الوطن

هذه تفاصيل إجراء امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ الطور الابتدائي

تنطلق من 30 أفريل وتتواصل إلى غاية 25 ماي 2023

أكد أمس مفتشون تربويون في الطور الابتدائي أن تفعيل امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ  التعليم الإلزامي جاء لتعميق إصلاحات القطاع، خاصة ما تعلق بمنظومة التقييم، التقويم والتوجيه مؤكدين أن هذا الإمتحان هدفه التحول من التقييم الكمي إلى التقييم الكيفي للتلميذ ومعارفه.

وفي هذا الصدد أكد مفتش التربية  للطور الابتدائي النذير صدوقي نقلا عن إذاعة سطيف الجهوية أن امتحان تقييم مكتسبات نهاية المرحلة الابتدائية سيكون خطوة مهمة لمواصلة الاصلاحات التي يعرفها قطاع التربية خاصة في الشق المتعلق بالتقييم والتوجيه ، واضاف ذات المتحدث ان هذا الإمتحان يعتبر رسمي واجباري لكل تلميذ، ويجب اجتيازه حسب الرزنامة .

وبشان النجاح والانتقال إلى السنة الأولى متوسط أشار صدوقي أنه يتم فقط باحتساب المعدل السنوي للفصول الثلاث، اما بشأن تفاصيل إجراء  امتحان تقييم المكتسبات قال المحدث أن التقييم فيه يكون بملاحظات ولا يقيم فيه التلميذ بالعلامة مضيفا أن ملاحظات الامتحان التقييمي لا تحسب في معدل الانتقال .

كما لا ينتقل التلميذ المتغيب أو الذي لا يجتاز الامتحان التقييمي إلى السنة الأولى متوسط حتى ولو كانت نتائجه ممتازة، و تنطلق الامتحانات التقييمية حسب صدوقي من 30 أفريل وتتواصل إلى غاية 25 ماي 2023. و يتم إجراء تقييم واحد في اليوم ويكون في الفترة الصباحية.   كما يجتاز كل تلميذ الامتحان في المؤسسة التي يدرس بها وتحت إشراف أساتذة المدرسة والمدير .

من جهته قال المفتش التربوي يزيد بوازيد أن  تقييم نهاية مرحلة التعليم الابتدائي هدفه التحول من التقييم الكمي إلى التقييم الكيفي  حيث يتم خلال هذا الإمتحان التركيز على وظيفتي التشخيص والتحصيل قصد تقييم مستوى اكتساب وتحقيق الكفاءات المحددة ، كما سيسمح هذا التقييم بتشخيص النقائص وكشفها في  المسار التعليمي لكل تلميذ لعلاجها، مضيفا بشأن الإجراءات التنظيمية لهذا الإمتحان أن كل تلميذ يسجل بصفة إلزامية من طرف مدير الابتدائية على الأرضية الرقمية في الفترة من 5 إلى 23 فيفري 2023 فيما ستحول تحول القائمة الخاصة بالتلاميذ قبل 28 فيفري الجاري، و بشأن المواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات فيتعلق الأمر بمادة اللغة العربية، اللغة الامازيغية ، اللغة الفرنسية، التربية الإسلامية، التاريخ، الجغرافيا، التربية العلمية وكذا التربية المدنية ، بالإضافة إلى إجراء تقويم التعبير الشفوي للغات .

من نفس القسم الوطن