الوطن

مناطق معزولة، طرقات مغلقة ومدارس تسرّح تلاميذها..

استمرار التقلبات الجوية وتساقط الثلوج بولايات الوسط وتجند تام لمختلف المصالح

تسببت الثلوج المتساقطة عبر ولايات الوسط في عزل عدد من المناطق خاصة الجبلية منها وغلق عدد من الطرقات التي تتواصل فيها الجهود لفتحهالتسهيل تنقلات المواطنين مع اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها ضمان سلامتهم، بينما اضطرت مدارس ابتدائية لغلق أبوابها بسبب تراكم الثلوج وتقرر فتح الاقامات والمراقد أمام مستعملي الطرقات.

 وفي هذا الصدد، دعت مصالح الدرك الوطني سائقي المركبات إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة لاسيما في ظل تشكل الصقيع الذي يصعب السيطرة والتحكم في المركبة ما قد ينجر عنه حوادث خطيرة الى جانب انتشار الضباب خاصة عبر الطرقات الواقعة بالمرتفعات والمناطق الجبلية.

  • رفع درجة التأهب بالبليدة

وبولاية البليدة تواصل مصالح مديرية الأشغال العمومية فتح شبكة الطرقات الواقعة بمرتفعات الشريعة حيث تم فتح الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين مدينة البليدة والشريعة الذي شهد خلال عطلة نهاية الأسبوع ازدحام مروري خانق بسبب التوافد الكبير للزوار على هذه المنطقة السياحية فيما تمكنت أيضا من فتح الطريق الولائي رقم 49 الرابط ما بين هذه الأخيرة وتاباينات ببوينان (شرق). وبهدف الوقوف على كافة التدابير والإجراءات الرامية للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين خاصة المتوجهين نحو مرتفعات الشريعة، تنقل والي الولاية أحمد معبد إلى أعالي الشريعة التي تشهد تساقط كثيف للثلوج حيث أكد على ضرورة التنسيق الدائم بين مختلف المصالح لاسيما الأمنية والحماية المدنية ومديرية الأشغال العمومية ومحافظة الغابات ومؤسسة سونلغاز. وشدد أيضا على ضرورة توفير مخزون احتياطي الأملاح المستعملة في إذابة الثلوج على مستوى الطرقات ومواصلة عمل كاسحات الثلوج لضمان فتح الطريق والمساحات المخصصة لتوقف السيارات بالإضافة الى الحرص على توفير التدفئة المدرسية وتقديم وجبات ساخنة لتلاميذ المؤسسة التربوية ببلدية الشريعة، وفقا لمصالح الولاية. وفي ظل استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 600 متر، رفعت مصالح الحماية المدنية من درجة التأهب عبر جميع الوحدات العملياتية وتسخير جميع وسائل وعتاد التدخل الخاص يمثل هذه التقلبات الجوية مع وضع كامل التعداد البشري في جاهزية تامة لضمان التدخل السريع.

  • المدية: فتح الاقامات والمراقد أمام مستعملي الطرقات

كما تسبب التساقط المستمر للثلوج بولاية المدية في تسجيل صعوبة السير على مستوى الطرقات الرئيسية والعديد من محاور الطرقات الأخرى أيضا نتيجة تشكل الجليد، حسبما علم من مصالح الحماية المدنية التي أشارت إلى تلقيها العديد من البلاغات حول صعوبة السير خاصة على مستوى الطريق السريع شمال-جنوب في شطره الرابط بين المدية والوزرة وبين هذه الأخيرة وبن شكاو والبرواقية. ومن بين مقاطع الطرقات التي سجلت صعوبة في السير بالولاية، الطريق الوطني رقم 64 الرابط بين أولاد إبراهيم والعمارية والطريق الولائي رقم 138 الرابط بين بلدية تيزي مهدي وسي محجوب. وبهدف تسهيل حركة المرور تواصل مصالح الحماية المدنية تدخلاتها التي شرعت فيها السبت الماضي لإعادة فتح الطرقات المغلقة وتحرير السيارات العالقة بسبب الثلوج بالإضافة الى تنصيب نقاط اسعافات على مستوى الطريق السريع شمال-جنوب وعدد من محاور الطرقات، وفقا لما ذكره نفس المصدر الذي أشار إلى عدم تسجيل أية حوادث مرورية خطيرة الى غاية الآن عبر شبكة طرقات الولاية. وتم اتخاذ كافة التدابير للتكفل بالقاطنين بالمناطق النائية خلال فترة التقلبات الجوية التي مست العديد من ولايات الوطن تطبيقا لتعليمات والي الولاية جهيد موس الذي أمر أيضا بتجنيد كافة عتاد وتجهيزات مديرية الأشغال العمومية لإزالة الثلوج والجليد لتفادي غلق الطرقات وتسهيل حركة المرور بالإضافة الى ضمان توفير المخزون الكافي من قارورات غاز البوتان لفائدة المناطق النائية والجبلية حسبما علم من مصالح الولاية. كما تقرر أيضا فتح الاقامات والمراقد أمام مستعملي الطرقات إلى جانب مباشرة فرق المراقبة التابعة لمديرية التجارة لخرجات ميدانية للوقوف على مدى توفر مختلف المواد الغذائية والخضر والخبز خلال هذه الفترة، استنادا لنفس المصدر.

  • مؤسسات تربوية تغلق أبوابها بعين الدفلى

وبولاية عين الدفلى اضطرت 30 مؤسسة تربوية لغلق أبوابها أمام التلاميذ بسبب سوء الأحوال الجوية والمتمثلة في 20 مدرسة ابتدائية وتسع متوسطات وثانوية واحدة موزعة على مستوى كل من بلديات مليانة وعين التركي (شمال) والبطحية والحسنية (جنوب)، وفقا لما أفاد به مدير التربية بوزيان مراد. وأرجع ذات المتحدث أسباب غلق هذه المؤسسات إلى صعوبة تنقل ووصول حافلات النقل المدرسي نحو بعض القرى والمناطق بسبب تراكم الثلوج على الطرقات مطمئنا مواطني الولاية أن جميع المؤسسات التربوية الموزعة عبر تراب الولاية تتوفر على أجهزة التدفئة.

  • طرقات مغلقة بتيزي وزو وبجاية

وبولاية تيزي وزو، تتسبب الثلوج المتساقطة في غلق العديد من محاور الطرقات خاصة الواقعة بالمناطق الجبلية مما تطلب تدخل مختلف مصالح الولاية كالحماية المدنية والأمن الوطني وأفراد الجيش الوطني الشعبي، حسبما علم من خلية الأزمة التي تم تنصيبها على مستوى الولاية. كما غطت الثلوج المتساقطة تقريبا كامل تراب ولاية بجاية التي استبشر سكانها بها خيرا بالرغم من تسببها في غلق عدد من الطرقات بالكامل وصعوبة تنقل المركبات على غرار الطريق الوطني رقم 26 الرابط بين بجاية وتيزي وزو عبر شلاطة الواقعة بأعالي أقبو والذي بقي مغلقا لمدة ثلاثة أيام متتالية الى جانب العديد من الطرقات البلدية والولائية، حسب مدير الأشغال العمومية. ومن بين محاور الطرقات التي غطتها الثلوج الطريق الوطني رقم 9 الرابط بين بجاية وسطيف وبالتحديد ما بين خراطة ومرواحة حيث اضطرت العديد من الشاحنات الى التوقف عند هذا الحد بسبب صعوبة السير.

  • البويرة: مناطق جبلية تُعزل بسبب تراكم الثلوج

كما تسببت الاضطرابات الجوية الأخيرة بولاية البويرة في عزل العديد من المناطق الجبلية الواقعة على سلسلة جبال جرجرة كآث حماد واث ولفان وإيمسدورار وصهاريج وأقويلال وكذا غلق الطرق الوطنية المؤدية إلى المحطة المناخية لتيكجدة مرورا بحيزر وتيزي نكويلال فيما تتواصل الجهود لإعادة فتح الطرقات وتقديم الإسعافات للمواطنين العالقين.

من نفس القسم الوطن