الوطن

الجزائر من بين البلدان الرائدة عالميا في ضمان الأمن الغذائي

في آخر تقرير لمنتدى "دافوس"

صنف المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس", في تقريره الاخير, الجزائر من بين البلدان "الرائدة" عالميا في مجال ضمان الأمن الغذائي عن طريق إنتاجها الوطني, حسبما أكده أمس الخميس، وزير الفلاحة والتنمية الريفية, محمد عبد الحفيظ هني.

وفي كلمة ألقاها خلال أشغال لقاء الحكومة-الولاة الذي أشرف على افتتاحه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بقصر الأمم, تحت شعار "التنمية المحلية : تقييم وآفاق", أشاد هني بنتائج التقرير الأخير للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" الذي صدر في 17 جانفي الجاري، والذي أكد فيه المنتدى تصنيف الجزائر من بين البلدان الرائدة في العالم في مجال ضمان الأمن الغذائي عن طريق إنتاجها الوطني.

وأشار هذا التقرير في هذا الإطار -حسب هني- إلى أن حصة الإنتاج الفلاحي للفرد "تضاعفت في السنتين الأخيرتين, وذلك بفضل نجاعة النموذج الفلاحي المعتمد من طرف السلطات العمومية".

وتضاف نتائج هذا التقرير, إلى تلك التي خلصت إليها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" حيث صنفت الجزائر في المرتبة الأولى على المستويين العربي والإفريقي خلال ثلاث سنوات متتالية (2020 و2021 و2022) من حيث تجسيد أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة في مجال الأمن الغذائي, يقول الوزير.

واعتبر السيد هني, في هذا الشأن, أن التحولات التي حصلت منذ 2020 على مختلف الأصعدة, "تؤكد النظرة الاستشرافية لرئيس الجمهورية, الذي أدرج ضمن التزاماته ال 54, ضرورة وضع خطة استعجالية لعصرنة الزراعة بهدف ضمان الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات الوطنية والقضاء على التبعية الغذائية".

من نفس القسم الوطن