الوطن

إجراءات استباقية لضمان تموين الجزائريين بالمياه رغم قلة شح الأمطار

رخروخ يعلن عن نسبة امتلاء السدود لغاية الآن ويؤكد:

طمأن أمس وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ الجزائريين بشأن تأثيرات الوضعية الجوية التي تعرفها البلاد منذ بداية فصل الشتاء وقلة التساقطات المطرية على الأمن المائي مشيرا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات للتموين بالماء الشروب خلال هذه الفترة وتحسبا لشهر رمضان المقبل  حيث تم وضع برنامج استعجالي لضمان التموين المنتظم بهذه المادة الحيوية دون أي انقطاعات.

  • الموازنة بين تحلية مياه البحر والمياه الجوفية لتعويض قلة تساقط الأمطار

وخلال لقاء جمعه بإطارات الوزارة بمقر هذه الأخيرة أعلن رخروخ أن نسبة امتلاء السدود بلغت 32 بالمائة، مشيرا أن هذه النسبة تراجعت بحوالي  بـ5 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة، وفصّل رخروخ فيما يتعلق بوضعية السدود بالتأكيد على ارتفاع نسبة امتلاء سدود الولايات الشرقية أكثر من الولايات الغربية نظرا لتوزيع تساقط الأمطار، مشيرا إلى أنه مع إعادة تأهيل محطات تحلية مياه البحر وحفر الآبار لن يؤثر ذلك في توزيع المياه الشروب كما يمكن الموازنة بين تحلية مياه البحر و المياه الجوفية من أجل تغطية نقص تساقط الأمطار. كما أكد الوزير رخروخ، أن المياه السطحية للسدود تخصص للمناطق الداخلية والهضاب العليا. أما الولايات الساحلية فسيتم الإستعانة بمياه البحر المحلاة من أجل التوازن والمحافظة على تسليم المياه للمواطن. مشيرا في ذات السياق،  فيما يتعلق بتصفية المياه المستعملة أن هناك مليار متر مكعب يتم تصفيته في السنة مؤكدا أنه سيتم تعزيز أنظمة القنوات التي تمر مباشرة لمحطات تصفية المياه المستعملة كما سيتم القيام بعمل النظام الثلاثي لاستعمال المياه في الفلاحة وتأطير هذا الإستعمال حتى لا يكون بصفة عشوائية.

  • إجراءات ردعية تنتظر "مهدري" المياه

بالمقابل دعا رخروخ، إلى ضرورة الحفاظ على المياه باعتبارها مورّد نادر واستعمالها بصفة عقلانية. ووجّه الوزير نداء للمواطنين من أجل الإستعمال العقلاني للمياه، مشيرا إلى أن معدل استعمال الماء في الجزائر لا يختلف على معدل الإستعمال في البلاد التي بها وفرة الماء وهو أمر لا يستهان به. كما شدّد الوزير رخروخ، على ضرورة  تفادي الربط اللاشرعي بالمياه والذي يؤدي إلى أمراض متنقلة عبر المياه مضيفا كما أن حفر الآبار عشوائيا  يهدد مستوى ونوعية الماء الجوفي. وأشار إلى أن الوزارة ستقوم في البداية بمرحلة تحسيسية لتوعية المواطنين للحفاظ على مورد الماء  غير أنه سيتم اللجوء إلى الردع في حال الإستعمال اللاعقلاني والعشوائي والغير مؤهل للمياه من خلال تطبيق القانون الذي ينص على عقوبات تتمثل في غرامات حسب الوزير الذي أكد أنه لحد الساعة لم يتم اللجوء إلى هذا الأمر.

  • برنامج إستعجالي خاص بشهر رمضان

وبشأن برنامج التموين خلال شهر رمضان الذي هو على الأبواب كشف وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، أن السلطات التزمت بتموين المياه الشروب في رمضان بصفة منتظمة ولن يكون أثر على المواطنين. وأشار الوزير إلى أنه مع تراجع تساقط الأمطار قامت الوزارة بطلب تسجيل برنامج إستعجالي إضافي قصد التحضير لشهر رمضان وموسم الإصطياف 2023، لافتا إلى البرنامج الوطني لتحلية مياه البحر والذي سيسمح بتموين المدن الداخلية لتغطية 80 بالمائة من إحتياجات الشروب. وكشف رخروخ، في ذات السياق، أن برنامج توزيع المياه لشهر رمضان في الجزائر العاصمة يتم تقسيم توزيعه على المواطنين على قسمين وحسب الشبكة، وستنقسم بين 50 بالمائة بشكل توزيع يومي و 50 بالمائة بتوزيع يوم بعد يوم،  مؤكدا أن التوزيع سيكون منتظم ولن يكون هناك أي تذبذب.

من نفس القسم الوطن