اقتصاد

وزير الصناعة يدعو المجمعات العمومية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي

اكد على أهمية إدراج الرقمنة والتعاون مع مراكز البحث في الجامعات

دعا وزير الصناعة أحمد زغدارن المجمعات الصناعية العمومية التابعة لقطاعه غلى المساهمة في المشاروع الوطني القائم على تحقيق الامن الغذائي، مشيرا إلى اهمية إدارج الرقمنة في عملها ودعا الى التعاون بجدية مع مختلف مراكز البحث التابعة للجماعات بهدف تطوير منتوجاتها، تصريحات الوزير جاءات على هامش العرض الذي قدمه مجمع "أغروديف" والخاص بحصيلته السنوية لعام 2022، حيث استطاع أن يرفع النتيجة الصافية للمجمع بـ 105 بالمائة، إلى جانب مزيد من الغنجازات التي تحققت خلال نفس السنة. 

سجل المجمع العمومي للصناعات الغذائية "أغروديف" قفزة في النتيجة الصافية بنسبة 105 بالمائة في 2022 لتصل إلى 8ر4 مليار دج، مقابل 3ر2 مليار دج في 2021، حسبما أفاد به أمس بيان لوزارة الصناعة.وقد تم عرض هذه النتائج خلال اجتماع مع مسؤولي المجمع، ترأسه وزير الصناعة، أحمد زغدار، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التقييمية للمجمعات العمومية التابعة للقطاع الصناعي التي تنظمها الوزارة بهدف تقييم أدائها، نشاطاتها ومستوى نجاعتها خلال سنة 2022. وتم في هذا الإطار عرض حصيلة نشاطات المجمع والفروع التابعة له وأهم المؤشرات الاقتصادية الخاصة به، لاسيما فيما يتعلق برقم الأعمال، الإنتاج، الربحية والوضعية المالية.

وتظهر هذه الحصيلة تسجيل المجمع لتطور في رقم أعماله بـ 12 بالمائة ليصل إلى أكثر من 53 مليار دج مقابل 47 مليار دج في 2021، وتطورا بـ 14 بالمائة في القيمة المضافة التي انتقلت من 3ر11 مليار دج في 2021 إلى 9ر12 مليار دج في 2022، حسب ذات البيان الذي أشار إلى أن هذه النتائج تعد الأحسن منذ نشأة مجمع "أغروديف" في 2015.

وبالنسبة للقدرات الإنتاجية السنوية للمجمع، أوضح نفس المصدر أن قدرات إنتاج السميد تقدر بـ 5ر8 مليون قنطار، والفرينة بـ 5ر12 مليون قنطار، العجائن الغذائية بـ 520 ألف قنطار، الكسكس بـ 200 ألف قنطار سنويا، زيت المائدة بـ 140 ألف طن والعصائر والمصبرات ب 410 ألف طن.ولتوزيع جزء من منتجاته، يحوز مجمع أغروديف على شبكة توزيع خاصة به مكونة من 380 نقطة بيع موزعة على كامل التراب الوطني "سيتم توسيعها"، وفق ذات المصدر.

وفيما يتعلق بتوفير مناصب الشغل، يشغل المجمع حاليا، حسب البيان 7834 موظفا بزيادة 1833 عاملا مقارنة بالسنة الماضية بعد دخول عدة مشاريع حيز الخدمة في 2022 على غرار مصنع "المحروسة" لإنتاج زيت المائدة، كما تم عرض خلال هذا اللقاء التقييمي مشاريع تطوير المجمع والوحدات الجديدة التي سيتم إطلاقها خلال الأشهر والسنوات القليلة المقبلة.

وفي تعقيبه على هذه النتائج، أبرز زغدار دور مجمع "أغروديف" في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي الذي يشكل "محورا أساسيا في استراتيجية السلطات العليا للبلاد" داعيا، في هذا الخصوص، إلى رفع وتيرة إنتاج المجمع باستغلال كل القدرات الإنتاجية المتوفرة وتنويعه، وتحسين نوعية المنتجات وتطوير تقنيات تسويقها، فضلا عن مضاعفة المردودية والتحكم في تكاليف الإنتاج.

وشدد المسؤول الأول في هذا القطاع على ضرورة التعاون والتنسيق مع الجامعات، المخابر ومراكز البحث لتحقيق هذه الأهداف وكذا تطوير مخابر للابتكار الصناعي "فاب لاب" على مستوى عدد من وحدات وفروع المجمع، كما ثمن الوزير النتائج المحققة من طرف المجمع، داعيا إلى تكثيف الجهود والتنسيق وضرورة احترام الالتزامات التي تعهد بها والتي سيتم إدراجها في عقود النجاعة لسنة 2023.

وفيما يخص المشاريع الاستثمارية التي سطرها "أغروديف"، شدد زغدار على ضرورة احترام والالتزام بمواعيد الإنجاز والدخول في الاستغلال على غرار مشروع "جومارغو" لإنتاج العصائر في جيجل ومشروع الخميرة في وهران، كما أسدى تعليمات بوضع، في أقرب الآجال، نظام معلوماتي فعال على مستوى المجمع والإسراع في مسار الرقمنة، حسب البيان.

من نفس القسم اقتصاد