اقتصاد

عون: 4 وحدات لإنتاج الأنسولين ستدخل الخدمة في 2023

مما سيسمح بإنتاج حوالي 50 بالمائة من هذه المادة محليا

كشف وزير الصناعة الصيدلانية علي عون، عن دخول 4 وحدات لإنتاج مادة الأنسولين حيز الخدمة في 2023، مما سيسمح بإنتاج حوالي 50 بالمائة من هذه المادة محليا مؤكدا أن كل الكمية المطوبة يتم استيرادها وهو ما يكلف 400 مليون أورو، من جهة أخرى، أكد أن مصالحه ستكثف الرقابة حول استيراد وتصنيع المكملات الغذائية.

جاءت تصريحات علي عون خلال زيارة تفقدية قادته أمس الأحد رفقة والي ولاية الجزائر محمد عبد النور رابحي ووفد وزاري هام إلى ولاية الجزائر، التي باتت تشكّل قطبا من أهم أقطاب الصناعة الصيدلانية في البلاد، وفي السياق كشف الوزير أن سنة 2023 ستشهد دخول حيز التنفيذ 4 مؤسسات صيدلانية متخصصة في إنتاج الأنسولين، وأشار لدى تفقده، وحدة إنتاج Biothéra ، التابعة لمجمّع Biocare Biotech ، أول وحدة لإنتاج الأنسولين، بواد السمار، أن الدولة تخصص ميزانية 400 مليون أورو لاستيراد الانسولين، وأن 90 بالمائة يحتكرها مخبر واحد، وأشار أيضا إلى وجود 4 ملايين مريض سكري بالجزائر، من بينهم حوالي مليونين ونصف يستعملون الانسولين.

وأكّد وزير الصناعات الصيدلانية أن الدولة تعوّل على منتجي الأدوية المحليين لكسر هذا الاحتكار، مخفض فاتورة الاستيراد، وقال في هذا السياق: " لابد أن نبلغ حوالي 50 بالمائة من انتاج الانسولين محليا في 2023".

وفي حديث عن انتاج المكملات الغذائية، تأسف المسؤول الحكومي ذاته أن الدولة كانت تخصص ما قيمته 500 مليون أورو سنويا استيراد المكملات الغذائية، وأضاف أن هذه المواد لا تخضع لأي رقابة، كاشفا عن التحضير حاليا لمرسوم تنفيذي بالتنسيق مع الوزارات المعنية لتنظيم سوق المكملات الغذائية، سيحمل إجراءات رقابية صارمة على هذه المواد.

للإشارة، يشمل برنامج الزيارة، مخابر فراتر رازس FRATER RAZES LABORATOIRES الموجّهة نحو تصنيع الأدوية الجنيسة في أشكال الحقن السّائل والمعقم، بواد الكرمة، وكذا ‎المؤسسة الصيدلانية IMC الصناعات الطبية الجراحية المختصة في إنتاج المحاليل المكثفة والمستلزمات الطبية والموجهة للمستشفيات، برويبة.

ويزور الوزير أيضا المؤسسة الصيدلانية Generic Lab لإنتاج الادوية الجافة، السائلة وقطرات العين المعقمة، برويبة، ‎المؤسسة الصيدلانية PROPHAM المتخصصة في تطوير وإنتاج الأدوية المضادة للسرطان بنمط إنتاج كامل في شكل جاف، برغاية.

من نفس القسم اقتصاد