اقتصاد

الخام الجزائري يلامس الـ 100 دولار للبرميل

بعد أزيد من 3 أشهر من الإنخفاض

لامس الخام الجزائري صحاري بلاند في تعاملات يوم أمس الأحد حاجز 100 دولار للبرميل الواحد، لتحقق قفزة جديدة في سلم الأسعار، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

سجلت أسعار العقود العاجلة للخام الجزائري صحاري بلاند في تداولات بداية الأسبوع الجاري صحوة جديدة وارتفعت بنسبة وصلت لـ 2.53 بالمئة، لتصل إلى 100.37 دولار للبرميل، وهو الأعلى في سلة خامات أوبك.

ويعود سعر الخام الجزائري صحاري بلاند ليلامس حاجز 100 دولار للبرميل، بعد حوالي 3 أشهر من انخفاضه وتسجيله لمستويات أقل من 100، مستفيدا من دخول قرار تحالف أوبك بلوس بخفض إنتاجه بـ 2 مليون برميل يوميا، منذ بداية الشهر الجاري.

عززت أسعار النفط الخام مكاسبها بنحو 5 بالمئة، في نهاية تعاملات اليوم الأسبوع المنقضي، بدعم من تراجع الدولار الأميركي، لتسجل مكاسب أسبوعية، بالموازاة مع التأكيدات بفرض حظر من قبل الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي، وهو القرار الذي يلوح في الأفق بشكل كبير ودراسة المستثمرين احتمالات تخفيف قيود الصين على انتشار فيروس كورونا. 

كما ارتفعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة في 3 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 613 حفارة، حسب بيانات شركة بيكر هيوز.

من نفس القسم اقتصاد