الوطن

استحداث أول مجمّع للمؤسسات الناشئة

فضاء للإبداع والابتكار بالمؤسسات الجامعية

اشرف أمس، بالمركز الجامعي لتيبازة وزيري التعليم العالي والبحث العلمي وكذا اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, على التوالي, كمال بداري وياسين المهدي وليد، إلى جانب والي تيبازة أبو بكر الصديق بوستة على تدشين أول مركب على المستوى الوطني يجمع المؤسسات الناشئة.

ويضم هذا المشروع الذي هو عبارة عن جناح إداري يقع بالمركز الجامعي لتيبازة بصفته مقرا للمؤسسات الناشئة الحاملة لوسام مؤسسة ناشئة والتي تنشط على مستوى ست جامعات عبر الوطن وهي جامعات مختصة في مجالات تقنية وعلمية دقيقة والتكنولوجيا.        

ويتعلق الأمر بكل من جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين لباب الزوار بالجزائر العاصمة وجامعات البليدة وخميس مليانة بعين الدفلى وبومرداس وكذا جامعة المدية والمركز الجامعي لتيبازة, حيث تمنح لهم المقرات لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد، حسب توضيحات الوزير بداري.

وبالمناسبة، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي ان مشروع استحداث مجمع للمؤسسات الناشئة "الأول"من نوعه على المستوى الوطني، سيتم تعميمه "تدريجيا لاحقا" على باقي جامعات البلاد.

ولفت إلى أن المشروع يندرج ضمن "تجسيد تحقيق إحدى أهم مهام المؤسسات الجامعية والمتمثلة في توفير الفضاء والمناخ الملائم للابتكار والإبداع و خلق الثروة المضافة حيث تمنح هذه المقرات للمبتكرين الذين يحوزون على شهادة  مؤسسة ناشئة و كذا شهادة براءة اختراع".

وقال بداري: "يجب ان تكون الجامعة قاطرة التنمية المحلية و الوطنية و ان تكون جامعة مرئية و مسموعة و لها مكانة محترمة على المستوى الاقليمي والدولي اذا اجتمعت أربعة عوامل اساسية والمتمثلة في  البحث العلمي والابتكار والتنمية الاقتصادية وخلق مناصب شغل".

من جهته، أبرز وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات الصغيرة، ياسين المهدي وليد "أهمية" هذا النوع من الفضاءات المخصصة لايواء المشاريع  المبتكرة من قبل شباب "مبدع و طموح".

واعتبر مشروع اليوم "ثمرة التعاون المشترك مع قطاع التعليم العالي الرامي لتمكين اكبر قدر ممكن من الشباب المبتكر على الانخراط اكثر في عالم المؤسسات الناشئة و المقاولاتية على اعتبار ان المؤسسة الجامعية مشتلة لاكتشاف المهارات تجسيدا للرؤية الجديدة الرامية لرفع عدد المؤسسات الناشئة المستحدثة من قبل خريجي الجامعات".

وأضاف ياسين المهدي وليد أن "الرؤيا الجديدة تهدف الى دفع خريجو الجامعات الى ولوج عالم المؤسسات الناشئة و المقاولاتية أكثر فأكثر"، مشيرا الى أن حاملو الشهادات الجامعية يمثلون 25 بالمائة فقط من اجمالي اصحاب المؤسسات الناشئة و المقاولات المنجزة، وهو "رقم ضعيف يستوجب رفعه، مؤكدا أن مصالح وزارته تعمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على تشجيع وحث الشباب المبتكر على الحصول على شهادة الابتكار أو حقوق الملكية.

ودعا الوزير ياسين وليد أصحاب المؤسسات الاقتصادية الخاصة والعمومية إلى دعم البحث العلمي و التطوير التكنولوجي, مبرزا ان قانون المالية الجديد يتوفر على تدابير وأحكام تحفيزية جديدة تتعلق بتخفيض الضرائب في حال تسجيل استحداث هيئات و مصالح للبحث العلمي على مستوى المؤسسات.

إطلاق مدرسة عليا لتكنولوجيا الطائرات المسيرة في سبتمبر 2023

وتستعد الجزائر لإطلاق مدرسة عليا لتكنولوجيا الطائرات المسيرة (الطائرة بدون طيار) مع الدخول الجامعي لموسم 2022-2023, حسب ما أعلن عنه أمس، من تيبازة, وزير التعليم العالي و البحث العلمي.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة عمل للولاية رفقة وزير اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد, انه سيتم إطلاق مدرسة عليا لتكنولوجيا الطائرات المسيرة شهر سبتمبر القادم بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة بعد انتهاء جميع الترتيبات.

وأبرز أن قطاعه "يعمل حاليا على إعداد برامج هذه المدرسة من جميع الجوانب قبل اطلاقها بعد الانتهاء كليا من كل الترتيبات". ومن شأن المدرسة, كما قال بداري, "أن تسمح بإعطاء إضافة للتكنولوجيا الدقيقة ما يتيح للجزائر التموقع في عالم التكنولوجيا محليا و دوليا".

من نفس القسم الوطن