الوطن

الوثائقي الجزائري "وني بيك " أفضل فيلم ووزيرة الثقافة تهنئ

الطبعة الـ 17 للمهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية

فاز فيلم " وني بيك " للمخرج الجزائري رابح سليماني بجائزة الجمل الأبيض كأفضل فيلم في الطبعة الـ 17 من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية، الذي اختتمت أشغاله ليلة أول أمس، بولاية أوسرد، وهو فيلم يحاكي معاناة الشعب الصحراوي برؤية سينمائية.

وفي هذا السياق هنأت وزيرة الثّقافة والفُنون صُورية مُولوجي، بِمناسبة حُصول الفيلم الوثائقي الجزائري "واني بيك" للمخرج "رَابَح سلِيمَـانِي"، والمُدعّم من طرف الوزارة، بالجائزة الكُبرى في "المِهرجان الدولي للسّينما بالصّحراء الغَربية.

وكتبت على " من بين حوالي عشرين دولة مشاركة، الفيلم الوثائقي الجزائري "واني بيك"، المدعم من قبل وزارة الثقافة والفنون، يحصل على الجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للسينما، بالصحراء الغربية.. تهاني الحارة لكم. دعمنا للمبدعين سيستمر دائما".

وعادت المرتبة الثانية في المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية للفيلم فن ومقاومة من بوركينافاسو  والذي أكد مخرجه عبد الله ديوب  على حمل رسالة الشعب الصحراوي النبيلة والعادلة إلى المجتمع البوركينابي وإيصال صوة الشعب الصحراوي إلى العالم.

للإشارة فقد، اختتمت بمخيم أوسرد للاجئين الصحراويين في ليلة أول امس، فعاليات المهرجان الدولي للسينما بالصحراء الغربية في طبعته 17 بإجماع المشاركين على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.

وقد أشرف على حفل الاختتام وزير الثقافة للجمهورية العربية الصحراوية الغوث ماموني، الذي أثنى على المشاركين في هذه التظاهرة ضمن الكلمة الختامية، داعيا الوفود المشاركة للعمل على نقل الحقائق التي يعيشها الشعب الصحراوي للعالم.

واعتبرت المديرة التنفيذية لمهرجان السينما الدولي في الصحراء الغربية، ماريا كاريون، الحدث "مساحة للترفيه للأطفال وفضاء لتكوين الشباب الصحراوي في ميدان الفن السابع"، مبرزة أن المهرجان "يهدف إلى جمع أكبر عدد ممكن من المتضامنين عن طريق السينما باعتبارها سلاحا قويا لخدمة القضايا العادلة".

وأشارت كاريون ان اختيار شعار المهرجان "لننهي الاستعمار من الصحراء الغربية"، هو تأكيد على صمود الشعب الصحراوي ونضاله من أحل تقرير مصيره و الإستقلال.وقدمت في ختام المهرجان عدة شهادات تقديرية للمشاركين في مختلف الورشات المقامة خلال هذه التظاهرة التي استمرت خمسة أيام كاملة.

وقد عرف مهرجان السينما الدولي في الصحراء الغربية، مشاركة زهاء 200 شخصية من سينمائيين ومخرجين ومنتجين ونشطاء حقوق الإنسان ومتضامنين مع الشعب الصحراوي قادمين من أكثر من 20 دولة عبر العالم.

من نفس القسم الوطن