اقتصاد

وزارة الثقافة تفتح باب الترشّح لشغل مناصب إدارية

بالمركز الوطني للمخطُوطات والمَركز الجزائري للتّراث الثقافي المَبني بالطّين

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن فَتح باب الترشّح لشغل منصب مُدير المركز الوطني للمخطُوطات بولاية أدرار ومدير المَركز الجزائري للتّراث الثقافي المَبني بالطّين بولاية تِيمِيمُـون، ويمكن الإطلاع على شروط التقدم لهذين المنصبين عبر موقع الوزارة.

ويعد المركز الوطني للمخطوطات بأدرار مؤسسة عمومية ذات طابع إداري يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهو تحت وصاية الوزير المكلف بالثقافة، وأنشئ بمرسوم تنفيذي رقم 06 -10 مؤرخ في 15 ذي الحجة عام 1426 هـ الموافق لـ 15 جانفي سنة 2006، وجاء المركز الوطني للمخطوطات كدعامة أكاديمية تساهم في حماية هذا المورث الوطني والإنساني ويهدف لحفظ المخطوطات بالطرق العلمية الحديثة، وإجراء جرد عام للمخطوطات وتصنيفها، والقيام بفهرسة علمية للمخطوطات، إضافة إلى تحقيق أهم المخطوطات من طرف الباحثين المختصين، وتحديد الخريطة الوطنية للمخطوط، وإدماج التراث الفكري في الإطار الاقتصادي والسياحي .

أما المركز الجزائري للتراث الثقافي المبني بالتراب المتواجد في تيميمون بمنطقة القورارة جنوب غرب الجزائر، فيعد المركز الوحيد من نوعه في المنطقة العربية، أنشئ عام 2012 وينشط داخل مبنى كان يسمى قديما بفندق "الواحة الحمراء"، هذه الجوهرة المعمارية صنفت ضمن قائمة المعالم التاريخية في الجزائر.

وينظم المركز سنوياً المهرجان الدولي لترقية العمارة بالطين (ArchiTerre)  يحضره مختصون من كل أنحاء العالم، وفكرة تنظيم المهرجان طفت خلال معرض “أراضي إفريقيا وأماكن أخرى” الذي أقيم سنة 2009 في إطار المهرجان الثقافي الإفريقي الثاني بالجزائر(Panaf2009). المهرجان يسعى إلى تأهيل وتحسين صورة هندسة الطين والتراب لدى الجماهير العريضة.

من نفس القسم اقتصاد