الوطن

تسع روايات تتنافس على جائزة محمد ديب

الجائزة تهدف إلى تشجيع الإبداع الأدبي وتحفيز الكتّاب الشباب

أعلنت لجنة تحكيم جائزة محمد ديب للأدب عن القائمة القصيرة لترشيحات الطبعة الثامنة (2021- 2022) التي تخصص لأحسن رواية وأحسن مجموعة قصصية في كل من فئات الجائزة الثلاث بالعربية والأمازيغية والفرنسية حيث ضمت تسعة أعمال إبداعية، حسب ما أفاد به المنظمون.

واختارت لجنة التحكيم ثلاثة نصوص إبداعية بالعربية وهي "في البدء كانت الكلمة" لآمال بوشارب و"علمني كيف أسامح" لأمينة يعقوب وكذا "موت القبطان" لحميدة عبد القادر، وتضمنت القائمة القصيرة للجائزة في اللغة الأمازيغية ثلاث روايات وهي "تيزيري" لعودية زهرة و"طاوس إيبلعيدن" لفضيلة أولبصير وكذا "تارقاقت" لوليد ساحلي، بينما تم ترشيح ثلاث روايات باللغة الفرنسية وهي "La ville aux yeux d'or" (المدينة بأعين من ذهب) لكلثوم ستاعلي و"Prodigieuse fortune" (ثروة هائلة) لكورين شوفاليي و"L'agonisant" (المحتضر) لهادية بن ساحلي.

وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بهذه الجائزة، التي تعتبر من أهم الجوائز الأدبية في الجزائر، في "22 أكتوبر الجاري"، بمدينة تلمسان.

وكانت الطبعة السابقة للجائزة قد عرفت تتويج عبد المنعم سايح بجائزة اللغة العربية فيما فاز مراد زيمو بجائزة الأمازيغية ومصطفى بن فوضيل بجائزة الفرنسية.

وتحتفي جائزة محمد ديب للأدب، التي تنظمها الجمعية الثقافية "الدار الكبيرة" بتلمسان، بالتراث الأدبي للروائي الراحل محمد ديب (1920-2003) الذي يعتبر من أهم الروائيين الجزائريين ومن أكثرهم تأثيرا، كما تهدف الجائزة لتشجيع وتحفيز الإبداع الأدبي لدى الشباب في اللغات الثلاث العربية والأمازيغية والفرنسية.

وتسعى الجمعية، منذ تأسيسها في 2001، إلى ترقية وتعزيز المنجز الأدبي لمحمد ديب وتنظيم ورشات في فن الكتابة والمسرح والسينما والرسم وكذا التعريف بالإبداع الروائي والقصصي الجزائري وخصوصا من خلال جائزة محمد ديب.

من نفس القسم الوطن