الوطن

بداري يكشف عن مشروع لـ"خلق" طالب 5 نجوم بكل الجامعات

يطبق هذه السنة على طلبة الليسانس والماستر لجعله في قلب مساره التكويني الجامعي

أمرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الجامعات باتخاذ تدابير من شأنها أن تجعل الطالب في قلب مسار التكويني الجامعي ، مما يسمح له بصياغة تكوينه العرض عن طريق القيام بأنشطة تهدف الى تنمية المواطنة والاستقلالية والانسانية وكذا تعزيز الثقة بين مختلف الفواعل في المؤسسة الجامعة.

وحسب وزارة التعليم العالي، فإنه يتطلب تمرين الطلبة كيف يصبح خريجا من فئة 5نجوم من الطالب الذي يرغب في القيام بتجسيد 5خطوات خلال مساره الجامعي وتقيم كل خطوة بنجمة واحدة وفي نهاية مساره الجامعي يتم تقييم الطلب في المراحل الخمس من قبل لجنة تحكيم مختلطة مكونة من أعضاء من الجامعة وأعضاء المحيط الاجتماعي والاقتصادي على اساس حقيبة الطالب المتفوق ووفقا للنتائج التي ستحصل عليها الطالب يتم تكريم الناجحين المتفوقين من كل دفعة كما سيتيح لهم التفوق في هذا التمرين امكانية توظيفهم من قبل المؤسسات أو تمنح لهم الأولوية للالتحاق بالأطوار العليا في الجامعة.

وقدمت وزارة التعليم العالي وصف مختصر للمراحل الخمس الخاصة بتجربة "الطالب ذو خمس نجوم" الخاصة بطوري الليسانس والماستر، حيث تخص النجمة الأولى للأداء الأكاديمي"الترتيب ضمن أفضل الطلبة" والنجمة الثانية تخص التقرب من المؤسسة وهي دراسة حالات داخل المؤسسات مرتبطة بجوانب ذات صلة بتكوين الطالب، أما النجمة الثالثة فهي تتعلق بتنمية المهارات المهنية والافقية "لغات اجنبية، إعلام ألي، ادوات جودة، ادارة اعمال، ممارسات رياضية وثقافية، العاب فكرية، تنظيم محاضرات متبوعة بمناقشات حول بعض المواضيع الاجتماعية..".

كما أوضحت وزارة التعليم العالي، أن النجمة الرابعة تتعلق بمتابعة تعليم عن بعد أو تعليق حركي يقيم بديون "سواء بواسط الدروس المكثفة المفتوحة عبر الخطMOOC، أو بأي وسيلة أخرى عبر الخط، برنامجERASMUS، الحركية الأكاديمية الموجهة أساسا نحو جنوب البلاد.

وتمس النجمة الخامسة الاندماج والانشغالات الاجتماعية"أعمال خيرية مثل زيارات المستشفيات ومساعدة المرضى والتعاون الأكاديمي مع هيئات معتمدة في الجزائر ، وصي مستشار للطالب، ممثل عن الطلبة في مختلف المجالس البيداغوجية والعلمية للقسم.

وقالت الوزارة بأن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي قد خصص السنة الجامعية 2022/2023 لتجريب هذا التمرين في طوري الليسانس والماستر على ان يتم اعتماد نفس الإجراء بعد ادخال بعض التعديلات الطفيفة عليه على مستوى طور الدكتوراه خلال الدخول الجامعي المقبل .

ودعت الوزارة رؤساء الجامعات الى ايلاء عناية خاصة لهذه العملية خاصة وأن تجريبها في بعض المؤسسات الجامعية قد أعطى نتائج محفة خاصة وأنه نابع من رضا حقيق وواقعي بعيدا على التصورات  والتخمينات غير المؤسسة.

من نفس القسم الوطن