الوطن

تعليق منحة البطالة إذا لم يخضع المستفيدون لتكوين مهني

على إثر العزوف الكبير للشباب على التسجيلات

وقعت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي اتفاقية مع وزارة التكوين والتعليم المهنيين، خاصة بفئة المستفيدين من منحة البطالة، وهذا لوضع حد للعزوف على مراكز التكوين المهني.

ووقع كل من وزير التكوين والتعليم المهنيين ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي منشور وزاري مشترك يحدد الآليات العملية للتكفل بعملية التكوين لفائدة المستفيدين من جهاز منحة البطالة، قصد تمكينهم من تحسين قابلية تشغيلهم عن طريق اكتساب مهارات تسمح لهم بالزوج إلى عالم الشغل. وأوضح المنشور الوزاري المشترك أن كل المستفيدين من منحة البطالة إنهم ملزمين بإجبارية الدراسة في التكوين لمدة من 3 إلى 6 أشهر وتكون الدراسة حضوريا.

كما ألزمت الاتفاقية إعداد قوائم المستفيدين من منحة البطالة من وكالة التشغيل وإرسالها إلى مراكز التكوين المهني من أجل إجبار المكونين الدراسة حضوريا ، و أي تردد عن الدراسة ، يتم إقصاء المعني من منحة البطالة عقب التبليغ الأول والثاني الذي يقصى صاحبه من الاستفادة من منحة البطالة في أجل 72 ساعة. وأوضحت الاتفاقية إن التكوين سيكون لكل المستفيدين من منحة البطالة لكل الأطوار الثلاث (ابتدائي ومتوسط وثانوي)

والتسجيل سيكون عبر موقع (مهنتي) وسيكون مع موقع منحة البطالة في آن واحد، حسب المنشور الوزاري المشترك الذي شدد أن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ شهر أكتوبر 2022.

من نفس القسم الوطن