الوطن

"دخول مدرسي في محيط نظيف" أول درس للسنة الدراسية الجديدة

يهدف إلى إكساب التلاميذ سلوكات بيئية إيجابية

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن موضوع الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية الجديدة 2022/2023 مشيرة انه تقرر أن يكون حول" دخول مدرسي في محيط نظيف".

وراسلت وزارة التربية الوطنية بتاريخ 15 سبتمبر الجاري مدراء التربية حول الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية 2022/2023 موضحة، أنه يقدم الدرس بداية من أول دخول مدرسي والذي حدد ليوم الأربعاء 21 سبتمبر .

وأوضحت الوزارة أنه تم إعداد لهذا الغرض بطاقات حول المحافظة على نظافة المدرسة ومحيطها في المراحل التعليمية الثلاثة، حيث يستأنس بها الأستاذ في إعداد الدرس.

وجاء في التعليمة التي صدرت عن رئيس الديوان بأنه يعتبر التمتع ببيئة نظيفة صحية ومستدامة حق من حقوق الإنسان، تم الاعتراف به من طرف الهيئة الأممية لحقوق الإنسان وتلعب المدرسة دورا هاما في تجسيد واحترام هذا الحق من خلال تنمية الشعور بالمسؤولية لدى المتعلمين للمحافظة على نظافة محيطهم المدرسي وترسيخ القيم والعادات السلمية في التعامل مع البيئة.

وألح رئيس الديوان على التوزيع الشامل للبطاقة البيداغوجية المرفقة على كل المؤسسات التعليمية في المراحل التعليمية الثلاث وإعطاء التعليمات والتوجيهات  التربوية إلى مديري المؤسسات التعليمية لتقديم هذا الدرس التحسيسي الهام قصد تحقيق الأهداف التربوية المنتظرة منه.

وشدد ممثل الوزارة على تطبيق ما جاء البطاقة البيداغوجية، على أن يكون التلميذ قادر على التصرف الإيجابي في محيطه المدرسي بشكل مسؤول للحفاظ على الوسط الذي يعيش فيه وتحسيس التلاميذ بأهمية الحفاظ على البيئة المدرسي ومعرفة أهمية نظافة الوسط المدرسي وإكسابهم سلوك بيئة ايجابية.

من نفس القسم الوطن