الوطن

مباحثات جزائرية قطرية لتطوير التعاون في قطاع الأشغال العمومية

التوقيع على 9 اتفاقيات تعاون بين مؤسسات وطنية وأجنبية

بحث وزير الأشغال العمومية و الري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، أمس،  مع رئيس هيئة قطر للأشغال العامة, أحمد سعد المهندي، تطوير آفاق التعاون الثنائي في قطاع الأشغال العمومية.

وخلال جلسة عمل جمعت الطرفين على هامش اليوم الأول للصالون الدولي الـ 18 للأشغال العمومية، الذي تشارك فيه دولة قطر كضيف شرف، أكد الوزير أن المعرض سيعطي للطرفين الجزائري والقطري فرصة "لإطلاق شراكة قوية في كل المجالات" التي يغطيها القطاع.

وأعرب رخروخ عن تطلعه لإحداث انطلاقة جديدة للتعاون الجزائري القطري على ضوء تجربة البلدين, مبرزا بالمناسبة الدور الذي تلعبه المنشآت القاعدية من طرق ومطارات و موانئ و منشآت فنية في دفع الحركية الاقتصادية بشكل عام.

من جانبه نوه المهندي بالإنجازات التي حققتها الجزائر في مجال المنشآت القاعدية برسم مختلف البرامج التنموية، لاسيما الطرق السيارة والمنشآت الفنية والموانئ والمنشآت المطارية، مشيرا إلى أن الصالون يسمح للطرفين ببحث احسن فرص" الشراكة المستقبلية.

ومن المنتظر خلال التظاهرة أن يوقع الطرفان على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأشغال العمومية والتي ستشكل "قاعدة لتعزيز وتقوية العلاقات بين الجانبين أكثر فأكثر وستتجسد في إنجازات على ارض الواقع مستقبلا"، يؤكد رئيس هيئة قطر للأشغال العامة.

وبالمقابل، تم التوقيع على تسع اتفاقيات شراكة ومذكرات تفاهم بين مؤسسات جزائرية وأجنبية علاوة على وثائق تعاون بين مؤسسات وطنية تنشط في مجال الأشغال العمومية، لا سيما في مجال الدراسات التقنية والبحث العلمي والتكوين.

 

وجرى توقيع هاته الاتفاقيات على هامش اليوم الأول من الصالون الدولي ال18 للأشغال العمومية بحضور وزير الاشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ, مرفوقا برئيس هيئة قطر للأشغال العامة، أحمد سعد المهندي الذي اختيرت بلاده ضيف شرف هذه التظاهرة الاقتصادية.

وفي هذا الصدد وقع المخبر المركزي للأشغال العمومية على بروتوكول تفاهم مع المخبر الوطني للأشغال العمومية والبناء بالنيجر والذي يخص التعاون في مجال الدراسات التقنية لمشاريع الاشغال العمومية.

وفي مجال نقل الخبرات والتكوين وقعت الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للأشغال العمومية اتفاقية مع مركز تحسين الأشغال العمومية لدولة النيجر. كما تم التوقيع بالمناسبة ذاتها على بروتوكول تعاون بين المخبر المركزي للأشغال العمومية ومخبر التحاليل والتجارب التونسي وهذا في ميدان التقييس.

من جانبه وقع مجمع المنشآت والأشغال البحرية "جيتراما" للأشغال العمومية على وثيقتي تعاون تخص الأولى اتفاقية إطار للتعاون في التكوين والبحث التكنولوجي مع مديرية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي فيما تتمثل الثانية في بروتوكول تعاون مع مدرسة العلوم البحر وتنمية الساحل. ووقع مجمع "جيتراما" كذلك على بروتوكول تعاون مع المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية.

بدوره أمضى مجمع دراسات المنشآت والمراقبة والدعم "جايكا" ثلاث اتفاقيات تتمثل الأولى في اتفاقية إطار في مجال التكوين مع مركز التكوين في مهن البناء علاوة على اتفاقية أخرى للشراكة العلمية و التقنية مع المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية. كما وقع ذات المجمع على اتفاقية اطار للشراكة العلمية والتقنية وهذا مع المدرسة العليا للعلوم الجيوديزية وتقنية الفضاء.

وفي تصريح له أكد وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية أن المجمعات العمومية والخاصة مدعوة إلى "التوجه نحو البحث العلمي و التطبيقي والابتكار لتحسين نوعية الإنجاز و ديمومته"، حاثا إياهم على الاهتمام بالشراكة لتعزيز القدرات التنافسية لولوج الأسواق الدولية.

من نفس القسم الوطن