الوطن

الرئيس تبون ينعي فريدة صابونجي: نالت التقدير والاحترام

الممثلة القديرة فريدة صابونجي في ذمة الله

انتقلت إلى رحمة الله صبيحة أمس السبت الممثلة القديرة فريدة صابونجيبعد صراع مع المرض، وتعد الراحلة ممثلة سينمائية ومسرحية، منمواليد الثلاثينيات بحي الدويرات مدينة البليدة، اشتهرت بآداء أدوارالمرأة الغنية والشخصية القاسية، وقدمت الراحلة خلال مسيرتها الفنيةالطويلة عديد الأعمال التي بقيت راسخة في قلوب الجزائريين.

ودخلت فريدة صابونجي التي تعد أحد أعمدة الفن في الجزائر، المسرحفي سن مبكرة جدا حيث كان عمرها آنذاك حوالي 13 سنة، ووقفت علىركحه إلى جانب كبار الفنانين، على غرار محي الدين بشطارزي،رويشد، محمد التوري وغيرهم، ودخلت عالم الفن من باب الإذاعةالوطنية سنة 1947، وقد مدّ لها محي الدين بشطارزي يد المساعدة.

وفي الخمسينيات قدمت العديد من الأعمال والأدوار في المسرحالكلاسيكي بالمسرح الوطني الذي كان يعرف بـالأوبرا على غرارأوتيلو، أوتيفون، تارتيف، قناع الجحيم، الدنجوان، والعشرات منالأعمال المسرحية الكلاسيكية رفقة مصطفى كاتب، محمد التوري،

نورية، كلثوم وغيره من نجوم الفن الجزائري.

وعرض عليها سنة 1989 المشاركة في مسلسل المصير تحت إدارةالمخرج جمال فزاز، واحتاج الدور الموكل إليها الكثير من الغطرسةوالقبضة الحديدية، ولقد نجحت في الدور وأحبّها الجمهور كثيرا، إلا أنهاقدمت أعمالا أخرى مختلفة وتقمصت العديد من الشخصيات سواء كانتاجتماعية أو هزلية في المسرح أو المسلسلات، أشهرها دورها فيالمصير سنة 1989، وكيد الزمن سنة 1999.

هذا وبعث رئيس الجمهورية برسالة تعزية إلى عائلة المرحومة الممثلةالسنيمائية والمسرحية القديرة فريدة صابونجي التي وافتها المنية اليومعن عمر ناهز 92 سنة، وأفادت رئاسة الجمهورية في بيان لها، أنرئيس الجمهورية عزّى عائلة الراحلة وكل الأسرة الثقافية والفنية، مؤكدا“تلقيت ببالغ التأثر والأسى نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى الفنانةالمرحومة فريدة صابونجي”.

وأضاف: “وبهذا المصاب الجلل نودع إسما لامعا من كبار الفنانينالجزائريين، فلقد نالت رفقة ثلة من الفنانين التقدير والاحترام من خلالما قدمته من أعمال مسرحية وسينمائية راقية وكانت بذلك مثالا لأجيالمن الفنانين”. وتابع: “وإذ نسلم بقضاء الله وقدره أتوجه لأهل الفقيدةوالأسرة الفنية بخالص التعازي وأصدق مشاعر المواساة، سائلا اللهتعالى أن يتغمدها برحمته ويسكنها الفردوس الأعلى ويلهم الجميع جميلالصبر والسلوان. عظم الله أجركم وأحسن عزاءكم”.

من نفس القسم الوطن