الوطن

"إجراءات لإقتناء الكتب المدرسية من البيت والمطاعم ستفتح مع عودة التلاميذ"

دوريات للمفتشين إلى المدارس لمراقبة مدى انطلاق الدروس بداية من الأربعاء، بلعابد يؤكد:

أفاد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد هناك مستجدات إضافية سيعرفها القطاع في الدخول المدرسي الحالي،  أبرزها ما تعلق  بعملية إقتناء الكتب على المستوى الوطني، مشيرا الى  إطلاق خدمة جديدة لصالح أولياء التلاميذ تتمثل في اقتناء الكتب المدرسية عن بعد من خلال الدفع الإلكتروني، وهو ما سيوفّر الجهود على كل من الأولياء والعمال.

وكشف وزير التربية الوطنية  عن امضاء اتفاقية بين البريد و المواصلات السلكية و وزارة التربية قصد تسديد تكاليف الكتب عن بعد الى جانب إتاحة دفع هذه التكاليف بالبطاقة الذهبية من أجل تخفيض الضغط على مراكز البريد و تسهيل عملية إقتناء الكتب من البيت دون تنقل.

وحسب الوزير فأن عملية الإقتناء عن بعد ستنطلق  من 21 سبتمبر ، والتي تلتزم الانضمام  فضاء الرقمنة لمواكبة هذه العملية، قائلا خلال إشرافه على إطلاق المنصة الإلكترونية لبيع الكتاب المدرسي، إنه تم صبيحة امس ، إمضاء اتفاقية بين الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية وبريد الجزائر  يخص الدفع الإلكتروني، في حين سيدخل حيز التنفيذ بداية من الدخول المدرسي المقبل في 21 سبتمبر.

وأوضح الوزير أنه بإمكان كل أولياء التلاميذ المسجلين عبر فضاء الأولياء الذي ينخرط فيه حاليا أكثر من مليون ولي، استعمال الدفع عن بعد الربط البيني بين الأرضية الرقمية لوزارة التربية وبريد الجزائر، حيث يمكن عبر البطاقة الذهبية دفع مستحقات الكتب عن بعد وهو ما سييسر العملية على الأولياء وعلى العمال.

وشدد بلعابد على أن الدخول المدرسي المقبل يتضمن الكثير من المستجدات على رأسها ملف تخفيف وزن المحفظة بالنسبة للسنوات الدراسية: الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي، بعدما تم اعتماد إجراءات تنظيمية ومادية، على رأسها توفير نسخة ثانية من الكتاب والاحتفاظ به على مستوى المدارس، فيما تم تخصيص – يقول بلعابد – 1300 مكتبة خاصة لبيع الكتب و وضع معارض و إيصالها بسعر رمزي ولكن نوه في المقابل أن المدارس هي المكان الصحيح لبيع الكتب المدرسية

وقال الوزير أن النسخ الثانية متوفرة اليوم على مستوى المراكز الجهوية للديوان رغم الصعوبات التنظيمية. إلى جانب تجهيز 1629 مدرسة بالألواح الرقمية لحمل نسخ الكتب.

تدريس مادة اللغة الانجليزية..تدابير اضافية

في المقابل أكد الوزير أن كل العمليات المرتبطة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي "تسير وفق الآجال المحددة لها من حيث التأطير, التكوين ووفرة الكتاب المدرسي.

و أكد خلال ترأسه الخميس ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها في ضبط آخر الإجراءات العملية المرتبطة بالدخول المدرسي, أن "كل العمليات المرتبطة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي تسير وفق الآجال المحددة لها من حيث التأطير, التكوين ووفرة الكتاب المدرسي, حيث سيكون في متناول التلاميذ منذ اليوم الأول من الدخول المدرسي".

وبخصوص المطاعم المدرسية  شدد الوزير على "وجوب فتحها منذ اليوم الأول من الدخول المدرسي والحرص على توفير الوجبات الساخنة للتلاميذ", كما "كلف المفتشية العامة بمتابعة العملية عبر مفتشيها, وتقييم وضعيات المؤسسات التعليمية على المستوى الوطني في كل العمليات" المرتبطة بهذا الدخول مشيرا أن نسبة تغطية المؤسسات التربوية بالمطاعم المدرسية "تقارب ال90 بالمائة", مشيرا إلى أنه "لا يوجد أي اشكال" بين البلديات والمدارس بخصوص تسييرها.

ولانجاح الدخول المقبل كلف وزير التربية  مفتشي جميع المراحل التعلمية والتخصصات تحت اشراف مكتب هيئة التفتيش للقيام بزيارات ومتابعة دخول التلاميذ وانطلاق الدروس في اول يوم من انطلاق السنة الدراسية.

ووفق لتعليمات الوزير يلزم هيئات التفتيش بعقد اجتماع مع جميع المفتشين بالولاية اليوم الاحد يتم خلالها شرح طريقة عمل العمل وتوزيع المؤسسات التعليمية على المفتشين للقيام بزياراتها وابلاغ المنسق الولائي بكل النقائص المسجلة في حينها قصد حوصلتها ومعالجتها فس الجلسات التي تعقد مع مدير التربية بالولاية مساء كل يوم.

في المقابل وتنفيذا لقرار الوزير الأول, بالتنسيق مع وزارة البيئة والطاقات المتجددة تم تنظيم حملة وطنية لتنظيف المؤسسات التربوية ومحيطها, تحت شعار "دخول مدرسي في محيط نظيف",و تم تجنيد مديري التربية بإشراك الجماعات المحلية ومديريات البيئة, ودور البيئة وجمعيات أولياء التلاميذ والمجتمع المدني والكشافة الإسلامية, وتستمر إلى غاية الثلاثاء القادم.

وخلال اشراف بلعابد و وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, سامية موالفي, على إطلاق الحملة الوطنية لتنظيف المؤسسات التربوية تحسبا للدخول المدرسي الأربعاء المقبل, وذلك تحت شعار: "الدخول المدرسي في محيط نظيف"، اعتبر أن "الاعتناء بالبيئة ونظافة المحيط هي إحدى أبعاد البرامج التعليمية", موجها بدوره بنداء إلى كل الأسرة التربوية "للعمل على ترقية الفعل البيئي ولدعم المجهود الوطني الرامي إلى حماية المحيط والبيئة".

 بلعابد يبرز مكانة النظافة في الوسط المدرسي خلال انطلاق اكبر حملة بالمدارس

وأبرز الوزير، مكانة البيئة والنظافة في الوسط المدرسي في برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، والذي تعكف الحكومة على تنفيذه ضمن مخطط عملها، ما يجعل الرفاه المدرسي أولوية الأولويات في المراحل التعليمية المختلفة وبالخصوص في مرحلة التعليم الابتدائي التي تحظى بأهمية وعناية كبيرتين من الدولة.

 كما أشار الوزير إلى ضرورة جعل الحفاظ على نظافة المحيط، عادة سلوكية راسخة لدى أبنائنا ولدى المجتمع على العموم، وألاّ تقتصر على هذه الحملة الوطنية، خاصة وأن الاعتناء بالبيئة والنظافة في كل جوانبها هي إحدى الأبعاد الاستراتيجية الموجودة في برامجنا التعليمية، داعيا كافة أعضاء الجماعة التربوية، للعمل على ترقية الفعل البيئي واحترام البيئة ونظافة المؤسسات التعليمية، داخلها وفي جوارها، وفي كل الأماكن، والسعي لدعم هذا المشروع وإنجاحه، مؤكدا ثقته التامة في انخراطهم في هذا المشروع المجتمعي النبيل، كيف لا وهم من جابهوا جائحة كورونا-كوفيد 19، طيلة ثلاث سنوات وضحّوا من أجل أن تستمر الدراسة، موجّها لهم بالمناسبة كل عبارات التحية والتقدير، متمنيا لجميع أبنائنا التلاميذ عودة موفقة لمقاعد الدراسة يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2022 ومطمئنا الجميع استعداد كافة المؤسسات التربوية لاستقبال التلاميذ وأعضاء الجماعة التربوية في أحسن الظروف.

من نفس القسم الوطن