الوطن

دعوة إلى تمكين المجتمع المدني من تجسيد أهداف التنمية المستدامة

المشاركون في منتدى وهران يتحدثون عن ضروررة تفعيل آليات عمله

دعا أمس المشاركون في منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك التي تتواصل أشغاله بوهران في يومها الرابع والأخير إلى تمكين المجتمع المدني من المساهمة بفعالية في تجسيد أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي.

أكد المتدخلون في الجلسة التي تناولت موضوع "سبل تفعيل مشاركة المجتمع المدني في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة" على تدريب أفراد منظمات المجتمع المدني من الناحية الفنية والتنسيق ما بين الجمعيات للرفع من أدائهم في تجسيد اهداف التنمية المستدامة، كما تمت الاشارة الى ضرورة تطوير المنظومة القانونية التي ينشط في اطارها المجتمع المدني للرفع من فعاليته في المشاركة في مختلف المجالات التنموية.

وأبرز مشاركون أن منظمات المجتمع المدني لها دور تكاملي مع المؤسسات الحكومية لا سيما في مجالي المراقبة وتجسيد المشاريع، كما تمت الاشادة بالانجازات التي حققتها الجزائر في تجسيد أهداف التنمية المستدامة ال 17 التي حددت الامم المتحدة أجال تجسيدها في أفاق سنة 2030 وذلك بفضل المقاربة التشاركية المعتمدة التي تشرك المجتمع المدني في تجسيد هذه الاهداف .

وقد حرص المتدخلون على دور المجتمع المدني في نشر الوعي في المجتمع ومحاربة الافات لا سيما المخدرات .وجدد المشاركون في اللقاء الدعوة الى انشاء مرصد عربي للمجتمع المدني يسمح بتبادل الخبرات بين منظمات المجتمع المدني بالدول العربية.

ويحضر هذا المنتدى المنظم من طرف المرصد الوطني للمجتمع المدني حوالي 150 شخصا من مسؤولين سامين وناشطين من المجتمع المدني ومؤثرين وشخصيات أكاديمية رفيعة من الجزائر, مصر, تونس, البحرين, الكويت, موريتانيا, الإمارات العربية المتحدة, سلطنة عمان, العربية السعودية, اليمن, سوريا, فلسطين, العراق, السودان, ليبيا, لبنان, الأردن, قطر و جيبوتي.

من نفس القسم الوطن