الوطن

إحصاء 533 مؤسسة ملوثة لوادي الحراش

وزير الصناعة يدعوها لتنصيب أجهزة المعالجة المسبقة

أكد وزير الصناعة، أحمد زغدار، أمس أن القطاع وضع خارطة طريق لتحقيق الأهداف المرجو من تطهير وادي الحراش بالعاصمة مشيرا أنه تم إحصاء 533 مؤسسة منشأة مصنفة على ضفاف الوادي ستكون محل متابعة من أجل حثها على وقف رمي مخلفاتها في الوادي.

وذكر وزير الصناعة، خلال يوم دراسي لفائدة المؤسسات الصناعية المصنفة المتواجدة على مستوى حوض وادي الحراش أن قطاعه قام بمرافقة كل القطاعات وإجراء جرد دقيق للمؤسسات الاقتصادية الناشطة بمجرى وادي الحراش. مضيفا "533 مؤسسة منشأة مصنفة، و24 مؤسسة منتجة تابعة للقطاع الصناعي منها مؤسستين شرعت  في عملية تنصيب أجهزة المعالجة المسبقة". كما أشار زغدار، إلى أن قطاعه أعدّ  مجمل المؤسسات الصناعية المخالفة،  بعد إجراء 20 خرجة ميدانية تدخل بإطار عمل اللجان، متابعا أن عملية المتابعة تبقى متواصلة إلى غاية هذه الساعة. وأصدر قطاع الصناعة، أوامر لجميع المستغلين للمنشآت الصناعية الناشطة في كافة الولاية، على غرار العاصمة  والبليدة  لأن المياه تأتي من جبال البليدة –على حد قول الوزير -.

في حين، أضاف وزير الصناعة،  أنه تم صياغة مشروع مقاربة لمعالجة مستدامة للتلوث الصناعي الحاصل في وادي الحراش. كما أوضح المسؤول الأول عن القطاع، أن البلاد تسعى إلى تجسيد مشروع تطهير وادي الحراش بالعاصمة بهدف الحد من  الأمراض الناجمة من التلوث العمراني والصناعي المتراكم منذ عدة عشريات. والتي تجلى آثارها السلبية  على الصعيد الصحي  البيئي والاقتصادي.

من نفس القسم الوطن