اقتصاد

الجزائر أنهت الأشغال ..نيجيريا استكملت 70 بالمئة منه وتبحث عن مصادر لتمويل المشروع

هذه أخر مستجدات مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء..

قال وزير الدولة لموارد البترول النيجيري تيمبر سيلفا، بأن بلاده قد استكملت حوالي 70 بالمئة من أشغال مشروع خط أنبوب الغاز العابر للصحراء، فيما أن الأشغال في شطرها الخاص بالجزائر أوشكت على الانتهاء.

أوضح تيمبر سيلفا لدى نزوله ضيفا على قناة الشرق، بأن السلطات النيجيرية استأنفت في الآونة الأخيرة دراساتها والجدوى الإقتصادية للمشروع، الذي يخص الشطر المتبقي من خط أنبوب الغاز العابر للصحراء، والذي سيمكن من ربط شمال نيجيريا بدولة النيجر.

وشدد على أن الدراسات ستستكمل خلال العامين القادمين، وبعدها ستكون نيجيريا قادرة على البدء بعمليات إنشاء الأنابيب، التي تربط شمال نييجريا بجنوب النيجر، ما سيمكن من ضخ ما يتراوح بين 20 و30 مليار متر مكعب سنويا.وقال الوزير النيجيري، بأن دول القارة العجوز تعول بشكل كبير على المشروع الضخم لتلبية احتياجاتها الطاقوية، بالموازاة مع الأزمة التي تمر بها دول الاتحاد الأوروبي منذ شروع روسيا في تنفيذ عملياتها العسكرية على الأرضي الأوكرانية شهر فيفري الماضي.

وفي سياق متصل، كشفت منصة الطاقة بأن الطرف النيجيري يبحث في الوقت الراهن عن مصادر لتمويل المشروع الضخم، لبدء تنفيذه على أرض الواقع تمهيدا لزيادة ضخ الغاز من أفريقيا إلى أوروبا الساعية إلى تنويع مصادر إمداداتها من الوقود بعيدا عن الغاز الروسي.

وفي هذا الإطار شارك وزيران نيجيريان في حدثين دوليين بكل من القاهرة وميلانو، للبحث عن تمويل لتوسعة مشروعات الغاز، منها خط أنابيب التصدير إلى أوروبا عبر الجزائر.وقالت وزيرة مالية نيجيريا، زينب أحمد، إن بلادها تبحث عن تمويل منخفض التكلفة للتوسع في مشروعات الغاز لتلبية الاحتياجات المحلية، وتصديره لدول العالم المختلفة التي تطلبه.

ومن جانبه، وزير الدولة لموارد البترول النيجيري تيمبر سيلفا وخلال مشاركته في مؤتمر "غازتك" المنعقد في مدينة ميلانو الإيطالية، الأسبوع المنقضي، أكد بأن أوروبا تسعى للحصول على إمدادات بديلة عن الغاز الروسي، ونيجيريا ستشرع في القريب العاجل في تجسيد استثمارات البنية التحتية لخط أنابيب تصدير الغاز إلى القارة العجوز، والذي تزيد تكلفته على 10 ملايير دولار.

وأضاف الوزير أن شركات النفط النيجيرية والجزائرية ستساهم بالمشروع في إنشاء خط أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي يربط جنوب نيجيريا بشمال الجزائر لضخ الغاز لدول القارة العجوز، كما كشف عن وجود اهتمام من قبل شركة إيني الإيطالية بالمشروع.

من نفس القسم اقتصاد