الوطن

انطلاق" رسميا" تدابير اعادة التلاميذ الراغبين في اعادة "السنة"

إيداع الإلتماسات سيكون ابتداء من 2 أكتوبر المقبل

شرعت  المؤسسات التربوية ( المتوسطات والثانويات) في إعلام أولياء التلاميذ بالترتيبات المتعلقة بإعادة ادماج التلاميذ للسنة الدراسية 2022- 2023, عملا بالمنشور الصادر بتاريخ 4 سبتمبر الجاري، على ان يتم ايداع الالتماسات بداية من 2 أكتوبر المقبل.

وأوضحت وزارة التربية في منشور لها انه تعتبر عملية إعادة إدماج التلاميذ الراغبين في إعادة السنة من " الإجراءات البيداغوجية" التي دأبت المؤسسات التعليمية على اتخاذها بداية كل سنة دراسية, من أجل السماح للتلاميذ المعنيين بالرجوع إلى مقاعد الدراسة وفق شروط محددة لاستكمال مسارهم الدراسي.

وأعلنت  وزارة التربية الوطنية أن إيداع الإلتماسات الخاصة بإعادة إدماج التلاميذ الراغبين في إعادة السنة سيكون ابتداء من 2 أكتوبر المقبل, مشيرة إلى أنه الزمت المؤسسات التربوية الشروع  أمس الأحد, في إعلام الأولياء برزنامة هذا الإجراء البيداغوجي الهام.

واوضحت الوزارة  أن هذه الالتماسات يتم إيداعها لدى أمانة مدير المؤسسة التربوية, "في الفترة الممتدة ما بين 2 و 6 أكتوبر المقبل, مرفقة بنسخة من كشوف علامات الفصول الثلاثة للسنة الدراسية 2022/2021, تحضيرا لعقد جلسة إستثنائية لمجلس القسم, ليتم دراسة هذه الالتماسات في العاشر أكتوبر المقبل".

كما حدد المنشور عدة اعتبارات يبني على أساسها المجلس قراراته بمنح فرصة إعادة السنة من عدمه لكل تلميذ, منها ما هو متعلق بالمؤسسة التعليمية لاسيما مراعاة طاقة استيعابها وتوفر المقاعد البيداغوجية بها, وأخرى متعلقة بالتلميذ لا سيما مدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح والمواظبة والانضباط والتحلي بالسلوك الحسن.

ووفق ذات المنشور يتم إعلان قرارات المجلس في اليوم الموالي لانعقاده أي في 11 من نفس الشهر, كما يتم إبلاغ الأولياء بالقرار كتابيا, في حين "حدد تاريخ 13 أكتوبر المقبل, لتسجيل التلاميذ المقبولة التماساتهم".

أما بالنسبة للإلتماسات المرفوضة فيتم تحويلها إلى مديريات التربية في 12 أكتوبر, مرفقة باستمارات معلومات التلاميذ المعنيين , حيث يتولى رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو مصلحة الدراسة والامتحانات استلامها و تسجيلها و التحضير لدراستها على مستوى "لجنة خاصة" تشكل لهذا الغرض.

وأكدت أنه عند رفع الالتماسات الى مديريات التربية يقوم مدير التربية بتنصيب اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الالتماسات المروضة على مستوى التعليمة وتتمثل من مدير التربية او الامين العام ورئيس مصلحة التنظيم التربوي او رئيس مصلحة الدراسة والامتحانات ومدير ثانويتين ومدير متوسطين ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المكلف بتسيير مركز التوجيه المدرسي والمهني و تعقد اللجنة اجتماعها يوم الاثنين 17 أكتوبر حيث يتداول امكانية منح فرصة لاعادة التلاميذ المعنيين في مؤسسات تعليمية اخرى.

وحثت وزارة التربية ،على تسجيل قرارت اللجنة وتبليغ التلاميذ وأوليائهم يوم الاربعاء 19 اكتوبر 2022، ويسجل التلاميذ المقبولة التماساتهم على مستوى مديرية التربية في المؤسسات التعليمة في اجل اقصاه يوم الاحد 23 اكتوبر 2022.

كما أمرت وزارة التربية على الزامية استخراج  الوثائق الخاصة بعملية اعادة الإدماج والمتمثلة في محضر الجلسة الاستثنائية لمجلس القسم  من النظام المعلوماتي لقطاع التربية عبر حساب مدير المؤسسة التعليمة وترسل  نسخة من محضر اجتماع اللجنة الخاصة المنصبة على مستوى مديرية التربية الى مديرتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي والتكنولوجي بوزارة التربية في اجل اقصاه يوم الخميس 27 أكتوبر 2022 –يضيف منشور وزارة التربية.

من نفس القسم الوطن