الوطن

الوزراء الجدد يتحدثون عن أولويات عملهم!

رهانات اقتصادية وإصلاحات هيكلية تعول عليها الحكومة لترجم الإقلاع الاقتصادي

أكد الوزراء المعينون في الحكومة الجديدة إثر التعديل الحكومي الذي عرفه الجهاز التنفيذي الخامس منذ تعيين حكومة الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان في جويلية 2021، على الرهانات الاقتصادية والإصلاحات الهيكلية التي تنتظر مهامهم الجديدة على رأس القطاعات التي عينوا فيها وهو ما أوضحه هؤلاء في تصريحات صحفية أدلوا بها عقب تسلمهم لمهامهم الجديدة إثر هذا التعديل الذي تم الخميس الماضي.

وعرف التعديل الحكومي الجزئي دمجا جديدا لبعض الوزارات وإلغاء أخرى وهو ما يوضح وجود تصور لدى السلطة لترجمة الإصلاحات التي تنوي القيام بها مستقبلا وكذا وضع خطوة نحو إصلاحات هيكلية حقيقية، وفي السياق ألغيت وزارة الطاقات المتجددة، وتم إلحاقها بوزارة البيئة، كما أصبحت وزارة اقتصاد المعرفة، وزارة مستقلة بعدما كانت ملحقة بمصالح الوزير الأول وبات على رأسها ياسين المهدي وليد الذي استفاد من إدماج وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الصغيرة، التي تم إلغاءها وهي التي كانت في السابق وزارة منتدبة.

  • ياسين مهدي وليد.. الرهان على سياسة مقاولاتية عصرية

في السياق قال ياسين مهدي وليد الذي تسلم وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، التي تم إدماجها في كلمة له بالمناسبة، انه سيعمل على "تبني سياسة مقاولاتية جديدة مبنية على آليات عصرية"، وأضاف يؤكد أن ترقية بيئة المؤسسات الناشئة ستتواصل بنفس الوتيرة، مشيرا انه سيتم تدعيمها بشكل متواصل "بإجراءات محفزة و القيام بالمزيد من الإصلاحات"، وقال أيضا انه سيعمل على "تشجيع المقاولاتية بجميع أشكالها بوضع آليات عصرية لا تعتمد على توزيع الريع لكن على معايير اقتصادية مدروسة".

واستلم ياسين مهدي وليد الجمعة الماضية مهامه على رأس وزارة اقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و المصغرة، وجرت مراسم تسليم واستلام المهام بين ياسين مهدي وليد ونسيم ضيافات الوزير المنتدب الأسبق لدى الوزير الأول مكلف بالمؤسسات المصغرة، وكان ياسين مهدي وليد يشغل منصب وزير منتدب لدى الوزير الأول مكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة قبل أن يعين كوزير بموجب التعديل الحكومي الذي أجراه الخميس الماضي رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وقد تم بموجب التعديل ترقية الوزارة المنتدبة لاقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة إلى وزارة و ألحقت بها حقيبة المؤسسات المصغرة.

بدوره تمنى ضيافات كل التوفيق للوزير الجديد شاكرا ثقة رئيس الجمهورية التي وضعها في شخصه لسنوات.

  • كمال بلجود .. وضع خارطة طريق جديدة لتسيير قطاع استراتيجي

في حين أكد كمال بلجود , وزارة النقل الجديد على أن " قطاع النقل قطاع هام و استراتيجي يحتاج الى الجميع ومعا سوف نضع ورقة طريق واضحة و سوف نصل الى أهدافها"، وجدد كمال بلجود , التزامه لتشريف هذه الثقة قائلا " أجدد التزامي العميق بالعمل دون هوادة لتشريفها و رفع التحديات المتصلة بها بتوفيق من الله و بدعم من كل اطارات و منتسبي قطاع النقل".

ودعا المتحدث جميع اطارات القطاع "لمواصلة العمل و تكثيف الجهود لرفع الرهانات و التحديات التي تحملها المرحلة الحالية", مشيرا الى ثقته بأن اطارات القطاع لن يدخروا أي جهد في سبيل بلوغ الاهداف المنشودة، وأضاف الوزير ان " قطاع النقل قطاع هام و استراتيجي يحتاج الى الجميع ومعا سوف نضع ورقة طريق واضحة و سوف نصل الى أهدافها".

وتسلم كمال بلجود , مهامه الجديدة على رأس وزارة النقل, خلفا لمنجي عبد الله, الجمعة الماضية وقد عين الأخير في منصب أمين عام رئاسة الجمهورية بعد وفاة الأمين العام السابق محمد الأمين مساعيد أوت الفارط، وخلال مراسم استلام وتسليم المهام, التي تمت بمقر وزارة النقل, عبر بلجود عن عرفانه لرئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون، على تجديده الثقة في شخصه ليتولى تسيير شؤون قطاع النقل مؤكدا على اعتزازه بها.

من جانبه, قدم منجي تهانيه لبلجود لنيله ثقة رئيس الجمهورية مجددا، مشيرا الى ان قطاع النقل قطاع شديد الحركية ويتولى تسيير العديد من الملفات بعضها ذو طابع استعجالي مما يستدعي تظافر الجهود و مساعدة و اشراك جميع الفاعلين.

و كان كمال بلجود يشغل منصب وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية قبل أن يعين وزيرا للنقل بموجب التعديل الحكومي الأخير.

  • عبد الحق سايحي.. العمل في نفس الاتجاه وعلى نفس المحاور

أبدى عبد الحق سايحي وزارة الصحة الجديد استعداده لمواصلة العمل في "نفس الاتجاه وعلى نفس المحاور" التي سير بها قطاع الصحة في عهد الوزير السابق عبد الرحمان بن بوزيد، وعبر سايحي، الجمعة الماضية في تصريحات صحفية عقب تسلمه لمهامه الجديدة عن شكره لرئيس الجمهورية على الثقة التي وضعها في شخصه، مؤكدا عزمه على العمل من أجل رفع التحديات التي يواجهها قطاع الصحة، وبعد أن ثمن الجهود التي قام بها سابقه عبد الرحمان بن بوزيد, لاسيما فيما يتعلق بالاستعجالات الطبية وغيرها من الملفات، أبدى سايحي استعداده لمواصلة العمل في "نفس الاتجاه وعلى نفس المحاور".

من جهته، قال بن بوزيد أنه استلم حقيبة الصحة في "ظروف صعبة" بسبب ظهور وباء كورونا، متوجها بالشكر إلى كل من رافقه في مشواره من اطارات ومسيري مؤسسات استشفائية.

  • علي عون .. الرهان على التصنيع المحلي

وأكد علي عون وزارة الصناعة الصيدلانية على أهمية "تغطية سوق الأدوية في الجزائر بأدوية مصنعة محليا"، مشددا على ضرورة "مضاعفة الاستثمارات في قطاع الصناعة الصيدلانية"، وأوضح الوزير في تصريحات صحفية عقب تسلمه مهامه على رأس وزارة الصناعة الصيدلانية، وذلك إثر التعديل الحكومي الذي أجراه الخميس الماضي الرئيس تبون، وخلّف إثره عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد الذي كان يشغل هذا المنصب منذ شهر جانفي 2020 أهمية "تغطية سوق الأدوية في الجزائر بأدوية مصنعة محليا"، مشددا على ضرورة "مضاعفة الاستثمارات في قطاع الصناعة الصيدلانية".

وبهذه المناسبة، تقدم عون بالشكر للرئيس تبون على "الثقة التي وضعها في شخصه", كما شكر الوزير السابق نظير الجهود المبذولة طيلة تواجده على رأس القطاع.

وشغل علي عون منذ شهر مارس الفارط، منصب المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات, كما شغل خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1995 و 2008 منصب الرئيس المدير العام لمجمع صيدال.

  • سامية موالفي لتجسيد تعهدات الرئيس تبون

رافعت سامية موالفي وزيرة للبيئة والطاقات المتجددة التي تم ادماجهما إثر التعديل الحكومي الأخير للأهمية التي يحظى بها هذا القطاع في البرنامج الرئاسي' و الذي يعتبر حسب وصفها ''من أولويات تعهدات الرئيس و مستقبل البلاد و العالم بأكمله في ظل التحديات البيئية الراهنة'' .

وأكدت المتحدثة في حفل تسليم واستلام المهام التي جرت الجمعة الماضية انها ''لن تدخر جهدا من اجل استكمال المسار و تثمين كل انجازات القطاع'' ، وخاطبت الوزيرة اطارات قطاع الطاقات المتجددة، ان خطة العمل ''ستكون على اساس الكفاءة و الشفافية و العمل''.

وجرت مراسم تسليم و استلام المهام بين موالفي و وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة, بن عتو زيان، بحضور مسؤولي وإطارات الوزارة التي تم الحاقها بوزارة البيئة.

وكانت سامية موالفي تشغل منصب وزيرة للبيئة قبل إلحاق قطاع الطاقات المتجددة بوزارة البيئة بموجب التعديل الحكومي الذي أجراه، وفي كلمة لها بالمناسبة شكرت موالفي رئيس الجمهورية على تجديد الثقة في شخصها على راس قطاع البيئة و كذا قطاع الطاقات المتجددة ,  و بدوره تمنى بن عتو زيان كل التوفيق للوزيرة شاكرا ثقة رئيس الجمهورية التي وضعها في شخصه لمدة 14 شهرا.

  • رخروخ.. التركيز على بناء أسس الدولة العصرية والاقتصاد القوي

في حين أشار لخضر رخروخ الذي عين على رأس وزارة الاشغال العمومية و الري والمنشآت القاعدية غداة التعديل الحكومي الأخير، عزمه على "إعطاء دفع وروح جديدين للقطاع", مقدما تشكراته لرئيس الجمهورية على الثقة التي وضعها في شخصه لتولي هذه الحقيبة الوزارية.

وخلال مراسم تسليم واستلام المهام مع وزير الاشغال العمومية المنتهية مهامه، كمال ناصري، توجه الأخير بتمنياته بالنجاح للوزير الجديد لافتا الى "دور قطاع الاشغال العمومية في بناء اقتصاد وطني قوي مع ضمان راحة المواطن من خلال بنية تحتية قوية".

وفي وقت سابق تسلم رخروخ مهامه الجديدة من وزير الموارد المائية والامن المائي المنتهية مهامه، عبد الكريم حسني، معبرا ايضا عن امتنانه لرئيس الجمهورية على ثقته في شخصه "لتولي مسؤولية قطاع حساس وحيوي بجوانبه الثلاثة: الاشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية التي لها ترابط وثيق فيما بينها"، وأبرز الوزير الجديد في ذات السياق التوجه الجديد للسلطات العمومية التي تركز على بناء أسس دولة عصرية واقتصاد قوي" وهي بمثابة تحديات "يتوجب علينا جميعا بذل مجهودات لتحقيقها و تجسيد ما ينتظره منا المواطن"، ودعا الوزير كافة إطارات وعمال القطاع الى تكاثف الجهود لبلوغ الأهداف المستقبلية وكذا تطوير و تنمية القطاع.

بدوره ابرز حسني "التحديات الكثيرة" للقطاع مستقبلا مؤكدا ان الخبرة الميدانية الطويلة التي يتمتع بها الوزير الجديد ستسمح له برفعها، كما حرص حسني على تقديم تشكراته لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على الثقة التي حظي بها طول الفترة التي كان فيها على راس قطاع الموارد المائية.

يذكر ان وزارة الموارد المائية و الامن المائي قد ألغيت بموجب التعديل الوزاري الاخير ليتم إلحاق حقيبة الري بوزارة الاشغال العمومية.

وكان رخروخ  يشغل قبل توليه الوزارة منصب الرئيس المدير العام لمجمع "كوسيدار" الرائد وطنيا في مجال البناء و الاشغال العمومية،  كما تولى أيضا منصب رئيس الاتحاد الوطني للمقاولين العمومين.

من نفس القسم الوطن