الوطن

طبع مليون ونصف نسخة من كتاب الانجليزية الجديد وسعره لا يتجاوز180 دج

المكلف بالإعلام و البراي بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية, ياسين ميرة:

اعلن المدير المكلف بالإعلام و البراي بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية, ياسين ميرة انه شرع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية, امس في شحن أوائل الكتب للسنة الدراسية 2022-2023 سيما كتاب اللغة الانجليزية, للسنة الثالثة ابتدائي, و توزيعها على أربع ولايات جنوبية, وهي أدرار تندوف بشار والنعامة، مشيرا الى طبع ازيد من مليون ونصف طبعة وسعره حدد ب180دج.

وقال المتحدث أنه "تطبيقا لقرارات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وتنفيذا لتعليمات وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد, قام الديوان في شحن أوائل الكتب التي توجهت امس إلى أربع ولايات من الجنوب الكبير تتمثل في أدرار, تندوف, بشار والنعامة",مشيرا إلى أنه تم تخصيص"70 مليون كتاب لاستقبال الموسم الدراسي 2022-2023 في الأطوار التعليمية الثلاث".

ولفئة المكفوفين نصيب من هذه الكتب --يضيف ميرة -- مؤكدا أن عملية الطباعة والتوزيع ستبقى "مستمرة", و"كل المجهودات بذلت لإيصال هذه الوسيلة البيداغوجية إلى جميع المدارس على المستوى الوطني قبل الدخول المدرسي المقبل (21 من سبتمبر)".

كما طمأن المسؤول ذاته أولياء التلاميذ ب"توفر جميع الكتب في الأطوار التعليمية الثلاثة إلى جانب كتاب اللغة الانجليزية الذي سيكون حاضرا ضمن البرنامج البيداغوجي المسطر من طرف وزارة التربية الوطنية".

ولضمان وصول الكتاب لكل تلميذ, تم استحداث عدة آليات ولا سيما تخصيص "34 نقطة بيع تابعة للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عبر الوطن, إلى جانب أزيد من 1400 مكتبة خاصة معتمدة, زيادة إلى البيع الإلكتروني للكتاب المدرسي", مشيرا إلى أن هذه العملية لقيت "استحسان" الأولياء و مكنت من بيع "80 ألف نسخة".

وفي سياق آخر, قام الديوان بطبع كتب السنة 3 و 4 و5 ابتدائي بنسخ "مزدوجة" بحيث تحمل النسخة التي تبقى في القسم وسم "كتابي" تحفظ في المدرسة في حين يبقى الكتاب الثاني في البيت, وذلك بهدف التخفيف من وزن المحفظة المدرسية.

وفي هذا الصدد, أكد مدير النشر بالديوان, طلال عمارة أن هذا الكتاب تم تأليفه وإعداده وفق مناهج وزارة التربية الوطنية المتعلقة بمرحلة التعليم الابتدائي بالنسبة للغة الانجليزية ووفق دفتر الشروط البيداغوجي الصادر عن لجنة الاعتماد للمعهد التكنولوجي للبحث في التربية ويتضمن هذا الكتاب نشاطات متعددة تسمح للمتعلم بالتعرف على هذه اللغة, كما تسمح له بالتواصل مع الآخرين بلغة سليمة وسهلة وكتابة اللغة الانجليزية بشكل صحيح و بيسر.

وأضاف أن هذا الكتاب يعزز القيم الوطنية لدى التلميذ, فمن خلال الغلاف تم اختيار الألوان الوطنية التي تبعث عنصر التشويق وحب الوطن من خلال استعمال الألوان الوطنية, ويحمل غلاف الكتاب صورتين للتلميذين "ياسين" و"مريم" اللذان يعدان الشخصيتان الأساسيتان في مضمون الكتاب.

من نفس القسم الوطن