الوطن

انطلاق عملية تكوين 5 آلاف أستاذ لغة الإنجليزية غدا

فيما واصلت مديريات التربية استدعاء المترشحين المقبولين

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إخضاع نحو 5 آلاف أستاذ متعاقد تم اختيارهم لتدريس مادة الانجليزية في الطور الابتدائي إلى تكوين لمدة 15 يوم وهذا بداية من غدا الخميس.

واصلت أمس، مديريات التربية عبر ولايات الوطن، ولليوم الثاني على التوالي في توزيع مناصب أساتذة اللغة الانجليزية في الطور الابتدائي، تحسبا للشروع في عملية التكوين بدء من 8 سبتمبر إلى غاية 19 من نفس الشهر.

ونشرت مديريات التربية قوائم الأساتذة المقبولة ملفاتهم حسب الترتيب، فيما تم وضع القوائم المتبقية كقوائم احتياطية، على ان يتم استدعائهم عند الحاجة، إلا أن اللافت هو تسجيل في بعض البلديات عدم وجود أية قوائم للأساتذة بسبب عدم وجود مترشحين على غرار ما نشرته مديرية التربية لولاية بشار، التي نشرت بيان لها بأنه لا يوجد أحد ترشح لتدريس مادة اللغة الانجليزية في التعليم الابتدائي .

وفي ولاية تبسة كشف مدير التربية لخضر بن مازوز أنه تم تخصيص 94 منصبا موزعين على 425 ابتدائية ،حيث يقوم كل أستاذ بتدريس 12 فوجا، بمعدل ساعة ونصف أسبوعيا.

 وكان وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد قد أكد أنّ منهاج تدريس الإنجليزية لتلاميذ الابتدائي، والكتاب الخاصّ بالمادة، وكذا جميع التنظيمات التربوية اللازمة "ستكون جاهزة قبل التحاق التلاميذ بالمدارس، تنفيذا لتعليمات الرئيس تبون"

كما أمر الوزير مديري التربية بضبط قائمة الأساتذة المترشّحين لتدريس الإنجليزية في المدارس الابتدائية، على مستوى النظام المعلوماتي لقطاع التربية " وسيتكفل النظام المعلوماتي للوزارة، آليا، بترتيب المسجلين للعمل كأساتذة متعاقدين لتدريس اللغة الإنجليزية، وفق معايير مدروسة، تحسّبا لاستدعائهم لاختيار مكان العمل حسب الأولوية في الترتيب.

وعبر بلعابد عن يقينه بأن تجد هذه المادة "مكانا صلبا في النظام التربوي الجزائري"، مضيفا أن هذا المشروع ستكلل بالنجاح "لا محالة", لا سيما مع توفر الإرادة الصلبة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، والاقتناع "بفعاليته واستراتيجيته" على المستوى المجتمعي، مشيرا الى تخصيص تكوين لمدة 15 يوما لفائدة هؤلاء الاساتذة والذي , يعد "لبنة لتكوين النواة الأولى حيث سيستفيدون"تكوين جاد ولمدة كافية"، موضحا أن هذه المادة "إلزامية كباقي المواد" بحجم ساعي مدته 90 د، حيث تم "إعداد كتاب مدرسي و منهاج " سيتم توزيعه على التلاميذ في الآجال المحددة.

يجدر الإشارة إلى انه خلال ملتقى وطني ترأسه وزير التربية، مكن من تصميم مقاييس التكوين ومحاوره, ويتضمن التكوين-وفق الوزير- مقاييس تتمثل في "تعليمية اللغة الانجليزية, علم نفس الطفل, التشريع المدرسي و تسيير القيم و الممارسات البيداغوجية".

من نفس القسم الوطن