اقتصاد

تحالف "أوبك " يقرر خفض إنتاج النفط بـ 100 ألف برميل يوميا

أسعار النفط تقفز بـ 3.5 بالمائة في تعاملات الإثنين

ستعود حصص إنتاج النفط لدول أوبك في شهر أكتوبر المقبل إلى مستويات أوت المنصرم، وفق ما قرر التحالف في اجتماعه الوزاري الذي عُقد يوم أمس الإثنين بمشاركة وزير الطاقة والمناجم عرقاب.

وأعلن التحالف في بيان توج اجتماعه خفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر المقبل، في ضوء الأساسيات الحالية لسوق النفط، موضحًا أن زيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا كانت مخصصة لشهر سبتمبر فقط، وأكد وزراء التحالف مراقبة الوضع في سوق النفط وبحث الدعوة إلى عقد اجتماع في أيّ وقت، إذا استلزم الأمر.

ومن المقرر أن يعقد التحالف اجتماعه الوزاري المقبل في 5 أكتوبر القادم، لبحث سياسة الإنتاج في المدة المقبلة.

وأظهر بيان حصص إنتاج النفط لدول أوبك لشهر أكتوبر 2022، العودة إلى مستويات شهر أوت الماضي، وفي السياق سيبلغ إنتاج الجزائر 1.055 مليون برميل يوميا، بتراجع ألفي برميل يوميًا.

واتفق وزراء تحالف أوبك على هذا الخفض من أجل تحقيق توازن في الأسواق، وسط مخاوف من ضعف الطلب جراء تباطؤ اقتصادي محتمل.

وتترقب أسواق النفط عن كثب المفاوضات الجارية بين إيران والقوى العالمية بشأن اتفاق نووي؛ إذ قد تضيف طهران مليون برميل يوميًا للإمدادات، أو 1 بالمائة من الطلب العالمي، إذا خُفِّفت العقوبات، وبالإضافة إلى ذلك، هددت موسكو بقطع إمدادات النفط عن الدول التي تدعم تحديد سقف لأسعار الخام الروسي، في إطار العقوبات الأوروبية والأميركية على البلاد منذ الحرب الدائرة بينها وبين أوكرانيا.

وعززت أسعار النفط مكاسبها بأكثر من 3.5 بالمائة خلال تعاملات أمس بدعم من قرار أوبك ، الذي قرر التحالف خلال اجتماعه خفض الإنتاج 100 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر المقبل، لتحقيق التوازن في الأسواق، وسط مخاوف من تباطؤ اقتصادي محتمل قد يضعف الطلب على النفط.

وبحلول الساعة 01:37 مساءً بتوقيت غرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر -بنسبة 3.54 بالمائة مسجلًا 96.31 دولارًا للبرميل، وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر بنسبة 3.22 بالمائة إلى 89.67 دولارًا للبرميل، وقبل الاجتماع بساعات وارتفعت أسعار النفط أكثر من 2.5 بالمائة خلال تعاملات الإثنين (صباحا قبل بداية أشغال الاجتماع)، لتواصل حصد المزيد من المكاسب، وبحلول الساعة 07:46 صباحًا بتوقيت غرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر بنسبة 2.58 بالمائة مسجلًا 95.42 دولارًا للبرميل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر بنسبة 2.43 بالمائة إلى 88.98 دولارًا للبرميل، كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها الجمعة الماضية على ارتفاع، لكنها شهدت خسائر تزيد على 6 بالمائة، وسجل خام برنت، خلال الأسبوع الماضي، انخفاضًا تجاوز 6 بالمائة بينما شهد خام غرب تكساس الوسيط خسارة تقارب 6.6 بالمائة خلال هذا الأسبوع.

وقال خبراء في الطاقة عقب صدور بيان "أوبك " أن ما تقرر في الاجتماع يعد رسالة رمزية يريد التحالف إرسالها للأسواق أكثر من أي شيء آخر، موضحين أن زيادة "أوبك " بمقدار 100 ألف برميل يوميا الشهر الماضي لم يكن يُنظر إليها على أنها صفقة كبيرة، وهو ما تأكد اليوم.

من نفس القسم اقتصاد