الوطن

مبادرات لتوفير الأدوات المدرسية للمعوزين مجانا

جهود لإنجاح الدخول المدرسي

دفع الإرتفاع الجنوني في أسعار الأدوات المدرسية بعض البلديات بمختلف ولايات الوطن لإتخاذ إجراءات من شأنها توفير اللوازم المتمدرسين بالأطوار الثلاث بشكل مجاني، في ظل انهيار القدرة الشرائية العديد من العائلات.

أعلنت بلدية ماكودة بولاية تيزي وزو عن توفير مختلف الأدوات المدرسية من محافظ وكل مستلزماتها لتلاميذ الطور الابتدائي بشكل مجاني، مشيرة في بيان لها بأن العملية ستكون على عاتق أعضاء المجلس الشعبي البلدي.

حذت العديد من البلديات حذو بلدية ماكودة بتيزي وزو، إذ قرر أعضاء المجلس الشعبي البلدي لقريقر بولاية تبسة والمنيعة عن توفير الأدوات المدرسية والمحافظ لكافة تلاميذ الطور الابتدائي دون استثناء، فيما أن مجانية الأدوات المدرسية في الطورين المتوسط والثانوي تكون لليتامى.

ويأتي قرار بعض البلديات بتوفير الأدوات المدرسية مجانا لتلاميذ الطور الإبتدائي، في ظل المستويات القياسية لها، إذ أن أسعار المحافظ بأسواق الجملة وصلت ل 1100 دج، بعدما كانت خلال العام الماضي لا تتجاوز 350 دج، فيما أن عجينة الورق تضاعفت أسعارها بنسبة وصلت ل 80 بالمئة، وعلى العموم فإن أسعار بعض اللوازم المدرسية الأخرى تراوحت الزيادات بها بين 150 بالمئة و300 بالمئة.

ودفع الوضع العديد من الهيئات والمنظمات لدق ناقوس الخطر ومطالبة السلطات بالتدخل واتخاذ إجراءات من شأنها تخفيف التكاليف المرتفعة على أولياء التلاميذ، خاصة العائلات ذات الدخل المتوسط والضعيف.

وفي هذا الصدد، اقترحت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك ومحيطه رفع منحة التمدرس بما يتماشى مع ارتفاع المستلزمات المدرسية، وانخفاض القدرة الشرائية للمستهلك، مع تخفيض عدد الكراريس ومحاربة الاحتكار والمحتكرين من خلال تسقيف الأسعار، بالإضافة إلى العمل على إنشاء نقاط بيع من المنتج والمستورد إلى المستهلك النهائي، على سبيل المثال تحويل المدارس لنقاط بيع تسمح بسهولة وصول المستهلك لها لاسيما في المدن والأرياف، علاوة على تشجيع الصناعة المحلية والعمل على تطويرها.

جدير بالذكر، فقد شرعت مديريات التجارة بمختلف ولايات الوطن في تنظيم معارض وأسواق للرحمة، تهدف لعرض مختلف اللوازم المدرسية بأسعار تكون في متناول العائلات ذات الدخل المتوسط والضعيفة.

من نفس القسم الوطن