اقتصاد

الخام الجزائري ينخفض ل 93 دولارا للبرميل

في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع مجموعة أوبك بلوس

سجلت بورصة أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند في أخر تداولات لها ارتفاعا طفيفا بنسبة وصلت ل 1,81 بالمئة لتصل إلى 93,75 دولارا للبرميل الواحد، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

وجاء الخام الجزائري صحاري بلاند في المرتبة السادسة في سلة خامات أوبك، والتي الخام الكويتي "كويت ايكسبورت بلاند" ب 104,19 دولار للبرميل، ثم السعودي "عربي خفيف" ب 100,29 دولار للبرميل، وفي المرتبة الثالثة الأنغولي ب 96,76 دولارا للبرميل، ثم النيجيري ب 96,40 دولار للبرميل وخامسا الإماراتي ب 96,13 دولار للبرميل.

وتأثرت أسعار النفط الخام نهاية الأسبوع المنقضي بالقيود المفروضة من قبل الصين للحد من تفشي فيروس كورونا، خاصة وأن بكين تعتبر أكبر مستورد عالمي للنفط الخام، يضاف لها المخاوف من ضعف النمو العالمي.

وأظهرت البيانات أن نشاط المصانع الصينية خلال شهر أوت المنقضي قد تقلص للمرة الأولى منذ 3 أشهر وسط ضعف الطلب، في حين أدى نقص الطاقة وتفشي فيروس كورونا إلى تعطيل الإنتاج، حسبما ذكرته وكالة رويترز.

قلصت أسعار النفط مكاسبها عند نهاية تعاملات نهاية الأسبوع المنقضي، لكنها في الوقت نفسه شهدت خسائر تزيد عن 6 بالمئة طوال الأسبوع، وفي المقابل سجلت بورصة أسعار النفط مكاسب جديدة نهاية الأسبوع، بالموازاة مع عقد مجموعة أوبك بلوس لاجتماع جديد يوم غد الإثنين، لمناقشة خفض الانتاج خلال شهر أكتوبر القادم.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج في التحالف المعروف باسم مجموعة أوبك بلوس، يوم غد الإثنين ال 5 سبتمبر، للنظر في الزيادات الشهرية التي يتم ضخها شهريا منذ عودة الحركية الاقتصادية بعد انحسار المخاوف بشأن الوضع الصحي المرتبط بتفشي فيروس كورونا.

كما أن اجتماع مجموعة أوبك بلوس، يتزامن مع تراجع الأسعار وانخفاض الطلب العالمي على النفط الخام، حتى مع إعلان السعودية أكبر منتج النفط بأزيد من 11 مليون برميل يوميا، أن الإمدادات لا تزال شحيحة.

وخفضت مجموعة أوبك بلوس خلال الأسبوع المنقضي توقعاتها للطلب، والتي تتوقع تأخر الطلب في العرض بمقدار يصل ل 400 ألف برميل يوميا في عام 2022، لكنها تتوقع عجزا في السوق يبلغ 300 ألف برميل يوميا في حالتها الأساسية لعام 2023.

ومن جانب أخر، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي المعنية بالتسليم خلال شهر نوفمبر القادم بنسبة تزيد عن 0,7 بالمئة، مسجلة 93,02 دولارا للبرميل، كما قفزت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط المعنية بالتسليم خلال شهر أكتوبر القادم بنسبة تقدر ب 0,3 بالمئة، لتصل إلى 86,87 دولارا للبرميل، وفق بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

 

من نفس القسم اقتصاد