الوطن

الرئيس تبون يأمر بتسريع اقتناء طائرات الإطفاء

بهدف التصدي لحرائق الغابات

أمر رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه، أول أمس، اجتماعا لمجلس الوزراء، بتسريع اقتناء طائرات إطفاء الحرائق، على أن تستلم الجزائر الطائرة الأولى شهر ديسمبر المقبل والثانية في النصف الأول من سنة 2023، حسب ما أورده بيان لمجلس الوزراء.

وقد وقف رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة، في مستهل الاجتماع، دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الحرائق الأخيرة, ليتم بعدها التطرق إلى تدابير مجابهة حرائق الغابات, حيث أمر الرئيس تبون بـ "تسريع عملية اقتناء طائرات إطفاء الحرائق، على أن تستلم الجزائر الطائرة الأولى شهر ديسمبر المقبل والثانية في النصف الأول من 2023".

وتعد هذه الطائرات "ذات حجم كبير, لا تقل طاقتها عن 12 ألف لتر من المياه''، وذلك "تفاديا للطائرات الصغيرة التي يتطلب ملؤها استعمال الصهاريج ومحدودية أدائها واقتصارها على استعمال المياه العذبة فقط".

وفي سياق ذي صلة, وبعد الاستماع إلى عرض موسم الحصاد والدرس, أمر رئيس الجمهورية وزير الفلاحة بالإسراع في تعويض الفلاحين المتضررين قبل بداية الموسم الفلاحي، وذلك بتوفير ما يلزم, مع "تعويض باقي المتضررين جراء الحرائق الأخيرة من خلال عملية إحصاء دقيقة بإشراك السلطات المحلية".

وفي ذات الإطار, توجه رئيس الجمهورية بالشكر والعرفان لكل الفاعلين الذين ساهموا في إخماد الحرائق من أفراد الحماية المدنية وأعوان الغابات ومختلف وحدات الجيش الوطني الشعبي و المتطوعين وكل الجزائريين الذين "أثبتوا مرة أخرى صلابة اللحمة الوطنية بالهبة التضامنية".

 

من نفس القسم الوطن