الوطن

الشروع في توزيع نسخة ثانية من الكتب المدرسية مجانا

تحمل وسم "كتابي" لتخفيف وزن المحفظة

أعلن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عن إسداء تعليمات من أجل توزيع النسخة الثانية من الكتب المدرسية على المدارس الابتدائية تحمل وسم (كتابي) على الغلاف، مشددة على عدم إخضاعها للبيع كما أنه تخص جميع كتب السنة الثالثة فما فوق في إطار منح نسخة للتلميذ في المنزل وأخرى في القسم لتخفيف وزن المحفظة.

ووجه الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ارسالية الى  مديري مراكز التوزيع والنشر البيداغوجي ، من أجل الشروع في توزيع النسخة الثانية من الكتاب المدرسي على المدارس الابتدائية،من أجل منح نسخة للتلميذ في المنزل وأخرى في القسم لتخفيف وزن المحفظة.

وجاء في التعليمة أنه تنفيذا لمخطط عمل الحكومة المتضمن برنامج عمل وزارة التربية الوطنية في الشرط المتعلق بالدخول المدرسي2022/2023 و تخفيف وزن المحفظة فإنه يلزم توزيع النسخة الثانية من الكتب المدرسية وفق تعداد التلاميذ المتمدرسين وهذا قبل الدخول المدرسي 2022/2023.

وأوضح الديوان في تعليمة له انه شرع في طبع نسخة ثانية طبق الاصل للكتاب المدرسي تحمل وسما "خاصا" بها على الغلاف "كتابي" يميزها عن غيرها وهذه الطبعة تخص جميع كتب السنة الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي باستثناء كتب النشاطات .

وأوضحت التعليمة ان الكتب المدرسية تخضع لتسيير خاص وذلك باعداد رزنامة التوزيع بالتنسيق مع مديرية التربية وموافة الديوان بها من اجل المتابعة وتسلم لمدارس الابتدائيات بسندات خاصة حسب تعداد التلاميذ باضافة ما يقارب 5بالمائة  وترسل وضعية تعددا التلاميذ لكل ولاية من طرف مديرية التجارة ، مشددة انه لا تباع في أي اركان واعداد ملف خاص بالعملية امر مهم وفق تعليمة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.

ولتخفيف المحفظة المدرسية قررت وزارة التربية اللجوء ايضا الى اللوحات الرقمية مشيرا في هذا الصدد بجاهزية المدارس المعنية بهذه اللوحات الرقمية وتوفرها على جميع المعايير المحددة سابقا، وأمرت وزارة التربية التنسيق كل مديرية تربية مع ملحقة مركز التموين بالتجهيزات والوسائل التعليمية وصيانتها (CAMEMD) التابعة لها لضبط تواريخ تجهيز هذه المدارس والتي  انطلقت بداية من 16 أوت، وتستمر  إلى غاية 9 سبتمبر 2022.

كما أمرت الوزارة  تكثيف التنسيق مع الجماعات المحلية من أجل تجهيز قاعات الدراسة بالمدارس الابتدائية بالرفوف التي ستخصّص للكتاب المزدوج، والسهر على تنظيم عملية بيع الكتاب المدرسي بالمؤسسات التعليمية والتقيد بالمنشور 1313 المؤرخ 21 جويلية 2022 والمتضمن الإجراءات الترتيبية المتعلقة بتسيير عملية بيع الكتاب المدرسي، فضلا ضرورة فتح معارض لبيع الكتاب المدرسي في المناطق القريبة والتي يسهل على الأولياء التنقل إليها.

من نفس القسم الوطن