الوطن

حاملو باك2022 مطالبون بالتسجيل للاستفادة من الايواء والمنحة الجامعية

انطلاق تسجيلات الحاصلين على البكالوريا الأجنبية عبر منصة بروقراس

كشف وزارة التعليم العالي عن انطلاق امس عملية تسجيل "الايواء والمنحة والنقل" لفائدة ناجحي شهادة البكالوريا ، هذا فيما انطلاق التسجيلات الجامعية بالنسبة للحاصلين على شهادة البكالوريا الاجنبية.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق مواعيد الولوج للأرضية الخاصة بالتسجيلات المتعلقة بطلبات الإيواء والمنحة والنقل  لفائدة ناجحي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2022، فضلا عن فتح البوابة المخصصة لدفع حقوق التسجيلات عبر الخط.

وأوضحت وزارة التعليم العالي انه انطلقت أمس  20 اوت التسجيلات لفائدة ناجحي باك 2022 ، وهذا في اطار طلبات الايواء والمنحة والنقل، وتستمر إلى 26 اوت الجاري من على ان تتم معالجة طلبات الإيواء من طرف مديريات الخدمات الاجتماعية خلال الفترة الممتدة من 26 أوت الى 03 سبتمبر 2022، مؤكدا ايضا انطلاق عملية  دفع حقوق التسجـيل  على الموقع التاليhttps://progres.mesrs.dz/webetu ; ، اما موقع التسجيل فالإيـواء و المنحة فيخص https://progres.mesrs.dz/webonou، على ان يتم استقبال الطلبة في الإقامات الجامعية حسب قدرات الاستقبال لكل مدينة جامعية،  من ناحية أخرى، لا تستفيد من الإيواء إلا الطلبة المقيمين عن بعد 50 كلم وأكثر عن مكان تسجيلهم البيداغوجي بالنسبة الذكور، و 30 كلم أو أكثر بالنسبة للإناث.

وأوضحت الوزارة انه يتكون  ملف الإيواء من استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة وشهادتان طبيتان (عامة وصدرية) وأربع (4) صور شمسية وشهادة الإقامة، ناجحي شهادة البكالوريا الجدد أنه يمكن لكل طالب مقيم أو خارجي أن يستفيد من وجبة بالمطعم الجامعي شرط استظهار بطاقة الطالب أو بطاقة الإقامة، مع العلم المطاعم الجامعية موزعة على مؤسسات التعليم العالي والإقامات الجامعية.

وأكدت أنه  يستفيد كل طالب سجل في شعبة للتعليم العالي، من منحة للدراسات الجامعية خلال مساره تقدر بـ 4050 د.ج أو 3600 د.ج. أو 2700 د.ج. يحسـب الدخـل السنـوي الإجمالي للأولياء، تدفع كل ثلاثة أشهر، ويتكون ملف المنحة من استمارة المعلومات تسلم من طرف الإدارة ونسخة من شهادة البكالوريا ونسخة من الشهادة المدرسية للسنة الجامعية الحالية وصك مشطوب لحساب البريد الجاري للطالب وكشف مدا خيل الأبوين.

وبخصوص  النقل الجامعي، واضافت الوزارة انه يعتبــر النقــل الجامعي من المهام الملقاة على عاتق الديـوان الوطنـي للخدمــات الجامعيــة، وهو مضمون لكل الطلبة بين الإقامات الجامعية ومؤسسات التعليـم العالـي، مقابـل دفــع اشتــراك سنــوي رمــزي.

في المقابل انطلقت أمس التسجيلات الخاصة بالطلبة الجزائريين الحاصلين على شهادة البكالوريا الاجنبية، بعد الحصول  على شهادة المعادلة، تقديم ترشحهم مؤكدة ان العملية ستستمر الى غاية  10 سبتمبر 2022   باستحداث حساب على أرضية PROGRES ( الواجهة جزائري حاصل على بكالوريا أجنبية).

وأنهت الوزارة الى علم هؤلاء انه  قبل التسجيل يجب عليهم تقديم طلب معادلة لشهادتهم  عبر التطبيق التالي، https://progres.mesrs.dz/webequivalence، وبعد أن الحصول  على شهادة المعادلة، تقديم الترشح خلال الفترة من 20 أوت  إلى 10 سبتمبر 2022   باستحداث حساب على أرضية PROGRES ( الواجهة جزائري حاصل على بكالوريا أجنبية)، https://progres.mesrs.dz/webetrangers.، و بعد التعرف على شروط الالتحاق المنصوص عليها في نفس المنشور الوزاري رقم 3 والمنشور رقم 4، المتعلّق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا، المعدلات الدنيا للالتحاق بمختلف التكوينات من خلال تصفحها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليـم العـالي والبحث العلمي، داعية المعنيين إيداع ملفّهم بعد مسحه ضوئيّا، مشيرة أنه  يعبر  من خلاله على ستة (06)  اختيارات تستجيب بالضرورة للشروط البيداغوجية المشار إليها في المنشور رقم 1، وكذا للمعدّلات الدّنيا للالتحاق التي يمكن الاطّلاع عليها عبر موقعي الأنترنت المخصّصين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على  يجب أن تتضمن الستة (06) اختيارات المعبر عنها اختيارين (02) في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي، وجوبا.

 وانطلاقا من ذلك، أشارت الوزارة أنه يتمّ التّوجيه عبر الخط، وعلى الطالب التقدم للمؤسسة التي وجّهت إليها وبحوزته  رقم ملفّه والوثائق التّالية "شهادة البكالوريا الأصليّة، شهادة المعادلة، وصورتين ( 02 ) شمسيّتين، حقوق التسجيل (200 دج)، شهادة التوجيه مطبوعة من الموقع.

من نفس القسم الوطن