الوطن

انخفاض أسعار الموز بنسبة تتجاوز 60 بالمئة

بعدما وصلت ل 1000 دج للكيلوغرام الواحد

شهدت بورصة أسعار الموز انخفاضا في الأيام القليلة الأخيرة وتراوحت أسعاره بمختلف الفضاءات والأسواق التجارية ما بين 350 و400 دج للكيلوغرام الواحد، بعدما كانت قد تجاوزت عتبة 1000 دج منذ أسابيع قليلة.

أكد أمس الأمين العام للإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزاىريين حزاب بن شهرة في اتصال لجريدة الرائد، بأن ارتفاع أسعار الموز مرتبطة برخص الإستيراد، التي باتت تحت سيطرة فئة صغيرة، في الوقت الذي تحتاج السوق الوطنية لعدد أكبر من المستوردين لضمان تلبية احتياجات السوق.

وأضاف بن شهرة، بأن مساعي السلطات لتنظيم السوق الوطنية، من خلال فرض اجبارية رخص استيراد الموز لدعم الانتاج الوطني من الفواكه وكذا حماية الفلاحين و المنتجين الجزائريين، استغله بعض الانتهازين مستفيدين من غياب المنافسة وزيادة الطلب على الموز لمضاعفة هامش الربح ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

وبخصوص توقعاته للأسعار، أكد رئيس الإتحاد الوطني للتجار والحرفيين الجزائريين، بأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تقديم توقعات بخصوص الأسعار، مشددا على أنها تخضع لقانون العرض والطلب، لذا فإن السبيل الأمثل لضبط الأسعار والتحكم فيها يرتبط بتوفير الكميات اللازمة، خاصة وأن ارتفاع أسعار الموز يتسبب بشكل مباشر في ارتفاع أسعار سلة باقي الفواكه، قائلا بأن أسعار الموز تضبط أسعار كافة الفواكه.

وثمن محدثنا مساعي السلطات العليا للبلاد لتنظيم وتطهير القطاع، داعيا الجميع للالتفاف حول جهود السلطات، مؤكدا بأن محاربة المضاربة والاحتكار مسؤولية الجميع، مستغربا في ذات الصدد من الأسعار التي تعرض بها مادة الموز، في الوقت الذي يعتبر هامش ربح السلع والمنتجات المستوردة الواسعة الاستهلاك محددا سلفا.

ومن حانبها، فقد أكدت جمعية حماية وترقية المستهلك وبيئته تيبازة في منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك "كما كان متوقع أسعار الموز تنهار إلى مستويات قياسية وستستمر بحول الله، بحيث ستصل الى حدود 200 دج أو أقل".وأرفقت الجمعية منشورها بصورة لأحد باعة الموز على الطريق الرابط بين بلدية الناظور وحجوط، والذي عرض الموز ب 270 دج للكيلوغرام الواحد".

واعتبرت جمعية حماية وترقية المستهلك انخفاض  أسعار الموز بالمؤشر الإيجابي، مشددة على أن تراجع أسعار الموز سيكون له أثر ايجابي على أسعار كل الفواكه الموسمية.للإشارة، فإن متوسط الاستهلاك الوطني من الموز تقدر ب 300.000 طن سنويا بقيمة تقارب 180 مليون دولار، حسب الإحصائيات المقدمة من قبل الجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين.

من نفس القسم الوطن