الوطن

وزارة التربية تقرر تفعيل مجددا لـ"الانتداب" لأساتذة المدارس العليا

فتح ملفات أبواب "التقاعد" قبل 30 أوت الجاري

قررت وزارة التربية الوطنية،  تفعيل الانتداب لفائدة الفائض من خريجي المدارس العليا للأساتذة، في الطور الابتدائي، لسد العجز في الأساتذة خاصة مع فتح أبواب  التقاعد حيث تم تحديد 30 أوت الجاري اخر اجل لاستقبال ملفات المعنيين.

وبعد موافقة المديرية العامة للوظيفة العمومية باشرت  مديرية التربية لولاية أدرار في استدعاء  خريجي المدارس العليا للأساتذة الى  مصلحة الموظفين لاختيار اماكن تعيين "انتداب ابتدائي" مرفوقين ببطاقة إثبات الهوية.

وقررت بذلك وزارة التربية  للعام الثاني على التوالي   اتخاذ ترتيبات  لصالح الاف خريجي المدارس العليا من خلال تفعيل الانتداب - لتسوية نهائية لوضعية هؤلاء الخريجين الجامعيين، فضلا عن الحد من نقص الاساتذة في ظل عدم فتح بعد مسابقة توظيف جديدة منذ 2018.

وسهلت الحكومة من خلال مرسوم تنفيذي صدر في 2021 ، والذي يحمل رقم  20/373 المتعلق بالوضعيات الاساسية للموظف ،  تسهيل توظيف خريجي المدارس العليا للاساتذة ، بعد ان ابرز نص المرسوم الصادر في الجريدة  الرسمية وفي  شق الانتداب  انه يوضع الموظف خارج  سلكه الأصلي مع مواصلة استفادته في سلكه لدى المؤسسة التي ينتمي إليها من حقوقه في الاقدمية وفي الترقية وفي التقاعد.

ويكون الانتداب لمدة دنيا قدرها من 6أشهر ومدة قصوى قدرها 5 سنوات خلال الحياة المهنية للموظف وفي حدود السن القانونية للتقاعد، وعند انقضاء مدة الانتداب يعاد ادماج الموظف بقوة القانون في رتبته الاصلية ولو كان زائدا عن العدد ويعين في منصب يوافق رتبته وتكون له الأولوية في التعيين في المنصب .

وحسب الحكومة فإنه لا يمكن ان يتم  انتداب موظف إلا في رتبة تكون شروط الالتحاق بها ومستواه التأهيلي معادلة لرتبته الاصلية ويمكن للموظف المنتدب في بناء على طلبه بعد مدة دنيا قدرها سنتان وبعد موافقة المؤسسة المستقبلة واخذ مطابق من اللجنة الادارية المتساوية الاعضاء ازاء رتبة الاستقبال ، الادماج فيها نهائيا، كما تؤخذ فترة انتداب الموظف في الرتبة التي يدمج فيها في الحسبان الترقية أو التعيين في منصب عالى، كما ان الموظف المنتدب ويتقاضى أجرته وفقا للنظام التعويضي لرتبة الاستقبال طبقا للمادة 30 من المرسوم السابق ذكره.

هذا وفي اطار التحضير للدخول المدرسي المقبل امرت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية عدم قبول التنازل على التعيين في الرتبة بالنسبة لخريجي المدارس العليا للأساتذة المنتدبين، حيث  ( المنتدب مجبر على العودة إلى منصبه الأصلي إذا توفر) ، وشددت على اهمية تفعيل عملية تعيين خريجي المدارس العليا للأساتذة خارج ولاية الإقامة بناء على رغباتهم، فضلا عن إعادة تعيين المنتدبين في المرحلة الأصلية و توظيف الدفعات السابقة وخريجي 2022 حسب الترتيب الاستحقاقي قبل 31 أوت 2022.

وشدد  وزارة التربية الوطنية على انجاح الدخول المدرسي وعمليات سد الشغور في المناصب الشاغرة خاصة تلك التي تحدثها عملية الخروج للتقاعد أين تم تحديد   30 أوت الجاري آخر أجل لاستقبال ملفات التقاعد الخاصة بعمال التربية، حيث 5 آلاف موظف بلغ سن الـ 59 عاما  تتوفر فيه شروط التقدم بطلب التقاعد.

وشددت مراسلة صادرة عن وزارة التربية أي موظف يقدم طلبه لا يمكنه بأيّ حال من الأحوال التراجع عنه، على اعتبار أن المناصب الخاصة بالموظفين المتقدمين بطلب التقاعد ستعلن ضمن المناصب الشاغرة  في الحركة التنقلية والمسابقة القادمة، على أن يكون السن القانوني للتقاعد 59 سنة للرجال بالإضافة إلى 32 سنة خدمة، بالمقابل يشترط 45 و25 سنة خدمة وأن يكون لديها 3 أطفال فوق 8 سنوات، إلى غاية 30 أوت 2022، في حين سيكون الموظفين الذين تتوفر فيهم كافة الشروط مجبرين على إتمام السنة الدراسية في حال عدم تقديم ملفات التقاعد الخاصة بهم ضمن الآجال المحددة.

من نفس القسم الوطن