الوطن

بلعابد يقلص قائمة الأدوات المدرسية واستثناء مادة الانجليزية من مقرر الابتدائي

كمال نواري يدعو وزارة التربية إلى استدراك الأمر

أفرجت وزارة التربية عن المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للسنة الدراسية 20222/2023 للمراحل التعليمية الثلاثة ابتدائي ومتوسط وثانوي.

وجاء في تعليمة صدرت أمس عن وزارة التربية ووجهت الى مديري التربية ومديري المؤسسات التعليمية انه في اطار الدخول المدرسي 2022/2023 وسعيا الى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية ، فإنه تم توحيد مدونة الأدوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاثة برسم الموسم الدراسي 2022/2023 طبقا لمقتضيات البرامج التعليمة الخاصة بكل مستوى تعليمي وبكل شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي مع الأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة والبعد الصحي للوقاية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة التلاميذ من جهة اخرى.

وأوضحت وزارة التربية أنه تم اعداد هذه المدونة التي تمثل الحد اللازم الذي يجب اعتماده بغية عقلنة استغلال الأدوات المدرسية لاسيما منها الكراريس التي يبقى  جزء كبير منها غير مستغل في نهاية السنة الدراسية، بالاضافة الى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية والتقليص من تكلفة هذه الأدوات.

وعليه نظرا لما تكتسيه هذه المدونة من اهمية بالغة في الحد من اقتناء ادوات مدرسية مكلفة وغير لازم امرت وزارة التربية مدراء المؤسسات التعليمية السهر على نشر المدونة في كل المؤسسات التعليمية وتطبيقها بكل الوسائل المتاحة وذلك لتمكين الأساتذة من الاطلاع عليها والتقيد بها ويضمن مديري المؤسسات التعليمية متابعة تنفيذها بكل عناية.

هذا وتفاجات الاسرة التربوية من خلو مدونة وزارة التربية الوطنية من كراس القسم والاختبارات،لمادة اللغة إنجليزية في السنة الثالثة ابتدائي ضمن قائمة الأدوات المدرسية.

واعتبر الناشط التربوي كمال نواري، أن التفسير الوحيد و هو أن هذه القائمة أعدت قبل اتخاذ رئيس الجمهورية قرار ادرجها  في هذا الطور، داعيا وزارة التربية الوطنية إلى استرداك الأمر.

من نفس القسم الوطن