اقتصاد

أوابك تتوقع بقاء أسعار النفط بين 90 و100 دولار لنهاية العام

فيما ينتظر أن يرتفع الطلب على النفط سنة 2023

توقعت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك أن تبقى أسعار النفط الخام في مستويات تتراوح بين 90 و100 دولار للبرميل الواحد، خلال الأشهر الأريع القادمة.

وقالت المنظمة، بأن أسعار النفط الخام ارتفعت خلال النصف الأول من سنة 2022 إلى أعلى مستوياتها في عدة أعوام ليصل معدلها إلى 105 دولار للبرميل، بدعم رئيسي من المخاوف المتزايدة بشأن نقص الإمدادات وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في بعض مناطق الإنتاج الرئيسية، لا سيما أوروبا الشرقية والشرق الأوسط، بالإضافة إلى اضطربات الإمدادات في بحر قزوين ونقص إمدادات الغازولين والديزل خلال موسم القيادة الصيفي.

واقتربت أسعار النفط من حاجز 140 دولارا للبرميل الواحد، نهاية شهر فيفري وبداية شهر مارس بالتزامن مع إقدام روسيا على شن عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية، ولكنها انخفضت بشكل طفيف، لتبقى بورصة أسعار خامات دول منظمة أوابك  فوق ال 100 دولار.

وفي ذات الاتجاه، فإن أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند حافظ على مستوى 117,77 دولار للبرميل الواحد منذ أزيد من شهر ونصف، في الوقت الذي انخفض سعر الخامان القياسيان برنت وتكساس الوسيط لأقل من 100 دولار للبرميل الواحد منذ أكثر من أسبوعين، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

وأشارت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، بأن المخاوف من تباطئ الطلب من طرف الصين، التي تعتبر أكبر مستورد عالمي للنفط لعبت دورا كبيرا للحد من ارتفاع الأسعار، على خلفية أسوء موجة انتشار لفيروس كورونا منذ عامين، ولكنها شددت على أن التوقعات تشير إلى أن أسعار النفط الخام ستظل تتراوح بين 90 و100 دولار خلال الفترة المتبقية لنهاية العام الجاري.

وفي سياق متصل، أبدت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وإدارة معلومات الطاقة الأميركية نظرة إيجابية بشأن نمو الطلب على النفط خلال العام القادم 2023.

وتأتي توقعات بالموازاة مع المساعي للتحول من الغاز الطبيعي إلى النفط والتفاؤل بشأن النمو الاقتصادي، بحسب التقارير الشهرية للمؤسسات الـ 3 الكبرى الصادرة حديث لشهر أوت الجاري، إذ أن وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وكذا إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أبقت على توقعاتها القوية من حيث وتيرة النمو دون تغيير.

وقد رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الاستهلاك العالمي للنفط بنحو 500 ألف برميل يوميا في 2023، ليصل إلى 2,1 مليون برميل يوميا، مقارنة بتقديرات جويلية المنقضي، ما يعني أن إجمالي الطلب على النفط في العام المقبل قد يصل إلى 101,8 مليون برميل يوميا مقارنة بـ99,7 مليونا خلال العام الجاري.

 

من نفس القسم اقتصاد