الوطن

بلغرسة: نحذر من ارتفاع أسعار بذور الخضر والمضاربة فيها

دعا السلطات لتوفيرها للفلاحين لمنع التلاعب في أسعارها

حذر الخبير الاقتصادي عبد اللطيف بلغرسة من مغبة ارتفاع أسعار بذور الخضر، خلال الأشهر القليلة القادمة، عقب اتخاذ السلطات العليا للبلاد قرارا يقضي بوقف استيرادها بداية من العام القادم.

وقال الخبير الاقتصادي في منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، "من الجيد أن نستبشر خيرا بتدشين الوزير الأول للبنك الوطني للبذور، ومن الممتاز أن نتفائل خيرا بإعلانه وقف استيراد بذور الخضر السنة المقبلة، تحقيقا للأمن الغذائي وحماية للسيادة الوطنية، في ظل المعطيات الجيواستراتيجية الدولية الراهنة".

وتابع كلامه قائلا، "لكن من الضروري أن نحذر من إرتفاع أسعار البذور بفعل المضاربة بها وزيادة الطلب عليها بعد توقيف إسترادها ومنه إلتهاب أسعار الخضر أكثر مما هي عليه حاليا".

وشدد عبد اللطيف بلغرسة، على ضرورة لعب السلطات الوصية لدورها، داعيا الحكومة لتوفير بذور الخضر للفلاح الحقيقي بالشكل الذي يغطي كل الطلب المحلي عليها، وهو الوضع الذي من شأنه أن يسمح بالتحكم في أسعار البذور وكذا المحاصيل الزراعية.

وتأتي تحذيرات عبد اللطيف بلغرسة، بعدما أعلن نهاية الأسبوع المنقضي الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، عن وقف استيراد بذور الخضر ابتداء من السنة المقبلة.

وعلى هامش مراسم تدشين البنك الوطني للبذور، أكد أيمن بن عبد الرحمان على ضرورة تحسيس كل المتعاملين في مجال الفلاحة بخصوص قرار توقيف استيراد بذور الخضر بداية من العام المقبل.

ويدخل قرار وقف استيراد بذور الخضر، في إطار مساعي السلطات العليا التي تتبنى خارطة جديدة تعتمد على الطاقات والكفاءات الوطنية، إذ شدد أيمن بن عبد الرحمن على أن الأمر لا يتعلق بنقص في الموارد المالية، بل بوقف اهدار الطاقات الجزائرية، خاصة وأن المعاهد والجامعات تقوم بتكوين عدد هائل من الطلبة في مختلف التخصصات الفلاحية.

وأضاف، بأنه بات من الضروري تثمين الكفاءات الجزائرية وجهود الدولة في مجال التكوين الفلاحي، وذلك عن طريق الحد من الاستيراد في القطاع الفلاحي، الذي يكلف الخزينة العمومية سنويا أزيد من 11,5 مليار دولار.

من نفس القسم الوطن