اقتصاد

أسعار النفط الخام تسجل أكبر خسائر أسبوعية منذ 4 أشهر

فيما حافظ الخام الجزائري صحاري بلاند على سعر 117 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط الآجلة تسجل أكبر خسائر أسبوعية لها منذ أزيد من 4 أشهر (بداية شهر أفريل الماضي)، واقتربت لأدنى مستويات لها منذ 6 أشهر، مواصلة تقلباتها.

وقالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك في بيان لها، بأن الأسعار قد تأثرت سلبا، عقب قرار مجموعة أوبك بلوس بضخ زيادات شهرية تقدر ب 100 ألف برميل يوميا بداية من شهر سبتمبر القادم، بالنظر إلى أحدث أساسيات سوق النفط العالمية، خاصة وأن إنتاجها اليومي وصل ل 44 مليون برميل يوميا.

وأضافت بأن المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية، بالموازاة مع استمرار العمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، عرفت مؤخرا هبوطا كبيرا في بورصة الأسعار، بالموازاة مع ضعف بيانات نشاط التصنيع في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا، إذ أن تراجع الطلب العالمي وقيود فيروس كورونا كوفيد 19 الصارمة المطبقة في الصين أدت إلى تباطؤ الإنتاج الصناعي، مما زاد من المخاوف بشأن الركود الإقتصادي.

وأشارت أوابك، بأن ارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بشكل غير متوقع، والذي بلغ 4,5 مليون برميل، تزامنا مع انخفاض الصادرات وتراجع طلب مصافي التكرير ومعدلات تشغيلها للأسبوع الثالث على التوالي، فضلا عن الإرتفاع المفاجئ في مخزونات الغازولين الأمريكية، وسط تباطؤ الطلب المحلي، دفع بالأسعار للانخفاض.

كما أن استىناف المفاوضات بشأن إحياء الإتفاق النووي الإيراني، والذي قد يؤدي إلى رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط الأيرانية وعودتها للأسواق، بالموازاة مع ارتفاع إمدادات النفط الخام في ليبيا إلى نحو 1,2 مليون برميل يوميا، عقب رفع حالة القوة القاهرة عن عدة منشآت نفطية، لعبت دورا كبيرا في الدفع بالأسعار التراجع.

وفي المقابل، فقد تلقت أسعار النفط الخام دعما في ظل انخفاض الإمدادات عبر اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين، الذي يربط حقول النفط في كازاخستان بميناء نوفوروسيسك الروسي المطل على البحر الأسود، مع تسجيل تراجع عدد حفارات النفط الأمريكية للمرة الأولى منذ نهاية شهر ماي الماضي وبأكبر وتيرة مسجلة منذ شهر سبتمبر 2021 بواقع 7 حفارات، فيما أن تسارع نمو الوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية منذ نهاية شهر فيفري الماضي، كان له وقع ايجابي على أسواق الطاقة.

وسجلت أمس بورصة أسعار الخامان القياسيان البرنت وتكساس الوسيط، إذ ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي التي ينتظر تسليمها شهر أكتوبر القادم بنسبة وصلت ل 0,25، مسجلة 95,16 دولارا للبرميل.

كما حققت العقود  الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، التي ينتظر تسليمها شهر القادم بنسبة قدرت ب 0,40 بالمئة، لتصل إلى 89,37 دولارا للبرميل، وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة الماضي، على ارتفاع بعد جلسة متقلبة، لكن الأسعار سجّلت خسائر أسبوعية كبيرة.

وفي ذات الاتجاه تحافظ أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند على استقرارها منذ أكثر من شهر، إذ لا تزال تسجل 117,77 دولار للبرميل الواحد، وهو نفس المستوى المسجل طيلة شهر جويلية المنقضي، وفق بيانات الموقع المتخصص أويل بريس.

من نفس القسم اقتصاد