اقتصاد

اكتشافات ومشاريع جديدة لتعزيز مكانة الجزائر في السوق الطاقوية العالمية

مجمع سوناطراك يستعد لوضع مشروع توسعة الميناء البترولي بسكيكدة قيد الاستغلال

يواصل مجمع سوناطراك جهوده لرفع إنتاجه وصادراته من المحروقات نحو مختلف الأسواق العالمية، بالموازاة مع تنامي الطلب على النفط والغاز منذ انحسار المخاوف بشأن الوضع الصحي المرتبطة بتفشي فيروس كورونا وبروز أحداث جيوسياسية زادت من تنامي المخاوف بخصوص المعروض.

سمحت الاستثمارات التي أطلقها مجمع سوناطراك منذ بداية العام الجاري للتوصل ل 7 اكتشافات غازية ونفطية جديدة، ستمكن من رفع إنتاج الجزائر وتعزيز مكانتها في السوق الطاقوية العالمية، التي تبحث عن إمدادات إضافية، خاصة وأنها تعيش على وقع قلة الاستثمارات في المجال، ما قد يتسبب في انخفاض كبير في المعروض في المستقبل القريب.

وتلعب البنية التحتية دورا محوريا في رفع الإمدادات، التي يجري تصديرها لمختلف دول العالم، ما دفع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار للحرص على متابعة إنجاز المشاريع الهيكلية للمجمع والوقوف على سير وحدات الإنتاج، خاصة وأنها تمثل أهمية بالغة لتعزيز مكانة الجزائر في السوق العالمية.

واطلع توفيق حكار مرفوقا بوفد من إطارات المجمع نهاية الأسبوع المنقضي بولاية سكيكدة على تقدم أشغال مشروع توسعة الميناء البترولي الجديد، الذي شارفت الأشغال به على الانتهاء ووصلت نسبتها لنحو 80 بالمئة.

وسيسمح المشروع بعد وضعه قيد الاستغلال رفع قدرات الشحن والتفريغ لمختلف المواد النفطية على مستوى ميناء سكيكدة، كما سيمكن مستقبلا من تدعيم منصة قدرات تسويق الغاز الطبيعي المسال وتسهيل حركة السفن الكبيرة الحجم المخصصة للتصدير، حيث سيوفر لسفن الشحن نقل الغاز بقدرة تبلغ 220.000 متر مكعب، فيما أن ناقلات النفط ستتمكن من الشحن بقدرة تتراوح بين 50.000 إلى 250.000 طن.

كما تفقد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك مشروع بناء خزان للغاز الطبيعي المسال بسعة 150 ألف متر مكعب، الذي يتم إنجازه ضمن استراتيجية رفع القدرات التسويقية للمجمع لتصدير الغاز الطبيعي.

 وفي ذات السياق، وقف توفيق حكار  والوفد المرافق له، على مشروع بناء خزاني ماء ضد الحرائق بسعة  25000 متر مكعب لكل خزان، واللذان سيدعمان نظام التدخل خلال الطوارئ بالمنطقة الصناعية لسكيكدة، كما تفقد مشروع المقر الرئيسي الجديد للمديرية الجهوية للمنطقة الصناعية لسكيكدة، الذي تسعى من خلاله لتحقيق للوصول لتسيير حديث للمنطقة الصناعية.

وكانت أخر محطة لزيارة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك بمركب تكرير النفط لسكيكدة، أين تفقد مشاريعه وورشاته الرئيسية وعاين سير عملية إنتاج المنتجات النفطية ومشتقاتها بمصفاتي RA1K و RA2K.

يشار إلى أن إنتاج الجزائر من النفط الخام سيرتفع بداية شهر سبتمبر القادم ل 01 مليون و57 ألف برميل يوميا، بزيادة تقدر ب 2000 برميل يوميا، عن شهر أوت الجاري، فيما أن سعر الخام الجزائري صحاري بلاند لا يزال يحافظ منذ أكثر من شهر على مستوى 117 دولارا للبرميل.

من نفس القسم اقتصاد