الوطن

وزارة التعليم العالي تعلن عن تصل الى 15 مليون سنتيم لطلبة الدكتوراه

في إطار القرار 997 الذي يحدد كيفيات تمويل التكوين في الطور الثالث

قررت  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن منحة اضافية لفائدة طلبة دكتوراه طور ثالث لغرض القيام بمختلف نشاطات البحث المرتبطة بالتكوين في الطور الثالث والتي تم فيها استخدام وسائل مخابر البحث التي ينتمون إليها إداريا، وتتراوح بين 5 ملايين و15 مليون سنتيم.

 افرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن القرار  997 المؤرخ في 02 أوت 2022 والذي يحدد كيفيات تمويل التكوين في الطور الثالث المسند لمخابر البحث في إطار الميزانية الممنوحة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، على ان يقدم هذا التمويل (المنحة) إلى مخابر البحث للتكفل  بنفقات الطلبة في تلك المخابر.

 و حمل قرار الوزارة ن شروط الحصول على هذا التمويل المنحة واليت من ابرزها ان  يكون الطالب مسجل بانتظام في مؤسسة جامعية سواء كان الطالب أجير (موظف) او غير أجير (بدون وظيفة) يتحصل على هذا التمويل، على ان يكون  الانتماء الى مخبر البحث هو شرط ضروري بالنسبة لطلبة دكتوراه طور ثالث وليس اختياري.

 والزم المعنيين بالتمويل "المنحة" تقديم ملف يتكون من  شهادة تسجيل (خاصة بآخر سنة عند إيداع الملف) ونموذج طلب تمويل التكوين في الدكتوراه بعد ملئه، ووتكفل مؤسسة التسجيل بارسال ملفات الطلبة المسجلين لديها إلى المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، بعض وضح  الطالب ملفه لدى المؤسسة التسجيل.

 واكدت وزارة التعليم العالي انه تصنف ملفات الطلبة حسب ميدان التكوين، وسنة التسجيل محددة تاريخ إرسال ملفات الطلبة قبل 31 مارس من كل سنة،على  ان  تسجل نفقات هذا التمويل (نفقات التسيير) يكون باسم مؤسسة التسجيل والايرادات (التمويل) موجه لمخابر التوطين .

 وقدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قيمة المنح  الممنوحة عن طريق هذا التمويل حسب كل ميدان تكوين حيث في ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية فان السنة الأولى من التكوين تقدر ب5ملايين سنتي ماما السنة الثانية والثالثة من التكوين فتقدر المنحة ب (10 ملايين سنتيم) والسنة الرابعة من التكوين تكون  (10 ملايين سنتيم). 

وفي  ميدان العلوم الدقيقة والتكنولوجيا فانه في السنة الأولى من التكوين تكون المنحة ب(5 ملايين سنتيم) والسنة الثانية والثالثة من التكوين تكون المنحة ب (15 ملايين سنتيم)، اما السنة الرابعة من التكوين فتكون (15 ملايين سنتيم) فضلا امكانية  ضمان تمويل التكوين في الطور الثالث بعقد اتفاقيات بين مؤسسة التسجيل وبين  هيئات ومؤسسات عمومية أو خاصة او اشخاص معنويين خاضعين للقانون العام او الخاص او من الاشخاص الطبيعيين.

من نفس القسم الوطن