الوطن

الأدوات المدرسية .. ندرة تلوح في الأفق وأسعار جنونية

أسعار المحافظ ارتفعت من 350 دج إلى 1100 دج بأسواق الجملة

تعرف أسعار مختلف الأدوات المدرسية ارتفاعا جنونيا قبل شهر ونصف من عودة التلاميذ لمقاعد الدراسة بالأطوار الثلاث، وسط تخوف كبير من أولياء التلاميذ من ندرة حادة في الأسواق، ستزيد من ارتفاع الأسعار لمستويات أعلى.

وقال أمس أمين بن زروق رئيس اللجنة الوطنية للتجارة الخارجية بالجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين في اتصال لجريدة الرائد، بأن بورصة أسعار الأدوات المدرسية شهدت ارتفاعا كبيرا، بالمقارنة مع ما كنت عليه الأسعار خلال الدخول المدرسي الماضي.

وأوضح أمين بن زروق، بأن أسعار المحافظ في أسواق الجملة وصلت ل 1100 دج، بعدما كانت خلال العام الماضي لا تتجاوز 350 دج، كما أن عجينة الورق تضاعفت أسعارها بنسبة وصلت ل 80 بالمئة، فيما أن أن أسعار بعض اللوازم المدرسية الأخرى تراوحت الزيادات بها بين 150 بالمئة و300 بالمئة، ما يبين الارتفاع الجنوني في أسعار اللوازم المدرسية.

وشدد محدثنا على أن عدم منح تراخيص لمستوردي الأدوات المدرسية في وقت سابق، كانت لها تداعيات سلبية على القطاع، مضيفا بأن الطلبيات التي تخص بعض المستوردين والمتعاملين الإقتصاديين يرتقب أن تصل نهاية شهر أوت الجاري وبداية شهر سبتمبر القادم، مضيفا بأن ما سيتم استيراده لن يكون كافيا لتغطية احتياجات السوق الوطنية، التي تضررت في وقت سابق من قرار وزارة التجارة بوضع الأدوات المدرسية في قائمة المواد الممنوعة من الإستيراد.

وبخصوص أسواق الرحمة التي تسعى من خلالها الوزارة الوصية لكبح ارتفاع الأسعار والتحكم فيها وتوفير مختلف اللوازم بأسعار تكون في متناول الطبقة المتوسطة والضعيفة الدخل، أكد رئيس اللجنة الوطنية للتجارة الخارجية بالجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين بأنها لن تكون مفيدة في ظل حاجة الأسواق لتموينها بكميات أكبر من الأدوات المدرسية لضمان وفرتها والتحكم في أسعارها.

 

من نفس القسم الوطن