الوطن

بن زيان " أزيد من 9 آلاف ناجح لباك 2022 لم يحصلوا على رغباتهم"

كشف عن تعديلات في التوجيه الجامعي لحاملي البكالوريا

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2022 مشيرا انه تم تسجيل 9714 مترشحا لم يحصلوا على اية رغبة من رغباتهم العشر في المرحلة الأولى .

وأكد وزير التعليم العالي في ندوة خصصها لكشف نتائج توجيه ناجحي شهادة البكالوريا أنه سيتم التكفل بهؤلاء الطلبة في المرحلة الثانية من عمليات التسجيل بإدخال بطاقة رغبات جديدة، باحترام المعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية في المرحلة الاولى.

وأوضح الوزير أنه اسفرت المرحلة الأولى من التسجيلات الأولية للناجحين شهادة البكالوريا لدورة جوان 2022 على تلبية احدى الرغبات الثلاث الاولى لحوالي 46 بالمائة من المترشحين وتبقى المراحل الثانية والثالثة والرابعة لإتمام كل العمليات المتعلقة بتوجيه وتسجيل حاملي شهادة البكالوريا لهذه السنة.

وقال بن زيان في اطار مسعى القطاع الرامي لاستعمال الرقمنة في جميع العمليات المتعلقة بالتسيير والتسجيل والحوكمة فانه على  الطلبة الى مواصلة العمليات ذات الصلة بالتسجيل الاولى في المرحلة الثانية وتقديم طلبات الاستفادة من الخدمات الجامعية وكذا دفع حقوق التسجيل باستعمال البطاقة الذهبية الخاصة بالطالب أو الخاصة بأحد أقربائه واجراء التسجيل النهائي عن طريق الخط.

الى جانب ذلك أكد الوزير عن نجاح اكثر من 345 الف ناجح في البكالوريا دورة 2022، مضيفا عن ارتفاع عدد الناجحين للمرة الثانية على التوالي في المعدلات العالية.

وكشف بن زيان عن بعض التعديلات المُدرجة في إطار التوجيه الجامعي لحاملي البكالوريا الجدد (دورة جوان 2022)، مؤكدًا أنها جاءت بعد إجراء تقييم موضوعي من طرف باحثين ومختصين في الميدان، وتمثلت هذه التعديلات في توسيع اعتماد المعدل الموزون ليشمل بعض التخصصات الأخرى من خلال إضافة مادة أساسية لمعدل البكالوريا، و فتح ميدان تكوين جديد في علوم الصحة يضاف إلى 14 تكوين في هذا المجال تضمنه مختلف المؤسسات الجامعية عبر الوطن، وكذا إدراج تكوينين في كلية الصيدلة بجامعة الجزائر يتعلق الأول بمنتوجات الصيدلانية والصحة والثاني بمساعد صيدلي.

ومن ضمن التعديلات المدرجة كذلك، أعلن بن زيان عن تفريع العلوم الدقيقة بالنسبة للمدارس العليا للأستاذة إلى فرعين شعبة الرياضيات وشعبة العلوم الفيزيائية بداية من السنة الأولى جامعي،وكذا  تفريع ميدان الرياضيات والإعلام الآلي بدء من السنة الأولى، و إنشاء مدرستين وطنيتين في الفلاحة الصحراوية بولايتي أدرار والوادي، وتخصيص مسارات تكوينية في الهندسة الموجهة لناجحي تخصص تقني رياضي على مستوى 3 مؤسسات جامعية نموذجية، وفتح مسار تكوين جديد لتكوين المهندسين والمهندسين المعماريين على مستوى 18 نقطة تكوين بالمؤسسات الجامعية لتخريج مهندسين مقاولين.

كما كشف الوزير عن بعض المعدلات الاساسية الدنيا للتوجيه، حيث خصص معدل 17.25 كشرط لدخول تخصص الطب، ومعدل 16.73 لدخول تخصص الصيدلة ومعدل 17.16 لدخول تخصص طب الاسنان، مشيرا ان عدد الناجحين الذين قاموا بالتسجيل الاول هو 330 ألف و618 من أصل 345 الف و 382 ناجح في شهادة البكالوريا أي بنسبة 95.73بالمائة، أما عدد الناجحين الذين لم يقوموا بالتسجيل الاولى فبلغ عددهم 14.764 طالب أي بنسبة  4.27 بالمائة.

من نفس القسم الوطن