اقتصاد

رهان على "غار جبيلات" لتحويل الجزائر من مستورد للحديد إلى بلد مصدر

دعوة قوية لاستغلال حديد هذا المنجم في الصناعات التحويلية

بات افتتاح منجم ڨارا جبيلات بولاية تندوف محط أنظار واهتمام الخبراء والمختصين لما يحوزه من احتياطات هائلة من الحديد الخام، الذي سيمكن الجزائر للتحول من بلد مستورد للحديد إلى بلد مصدر له.

تعول الجزائر على احتياطي منجم ڨارا جبيلات لوقف استيراد الحديد، الذي يكلف الخزينة العمومية سنويا مئات الملايين من الدولارات لتلبية احتياجات السوق الوطنية، والتي تصل لنحو 9 ملايين طن، فيما أن الإنتاج الوطني في السنوات الأخيرة لا يتجاوز 2 مليون طن.

وشدد العديد من الخبراء والمختصين في مجال المعادن على ضرورة توجيه إنتاج الحديد الخام لمنجم ڨارا جبيلات في تندوف نحو مصانع التعدين، على غرار مركب الحجار في عنابة، توسيالي في وهران وبلارة في جيجل، من أجل الاستفادة من الحديد القابل للاستخدام في مختلف الصناعات وقطاع البناء.

ودعا رئيس الجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار لضرورة استغلال الحديد الخام لمنجم ڨارا جبيلات الواقع على الحدود الجزائرية الموريتانية في الصناعات التحويلية.

وكتب الحاج الطاهر بولنوار على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، "بداية استغلال منجم الحديد لڨارا جبيلات حدث هام، لكن الأهمّ استغلاله في الصناعات التحويلية"، مضيفا بأن أكبر الدول انتاجا للحديد الخام في العالم تتصدرها كل من أستراليا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا، بالإضافة إلى جنوب افريقيا، أوكرانيا وكذا كندا، الولايات المتحدة الامريكية وإيران.

وفي المقابل، فإن الجزائر تحتل المرتبة ال 32 عالميا والخامسة افريقيا والثانية عربيا، باجمالي إنتاج يتراوح بين 2 و2,5 ملايين طن سنويا، والتي يستخرج أغلبها من الحقل المنجمي الونزة وبوخضرة في ولاية تبسة، والذي يوجه أغلبه لمركب الحجار.

وفي كلمة ألقاها وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب خلال إعطاءه إشارة انطلاق المراحل الأولى لمنجم ڨارا جبيلات بداية الأسبوع الجاري، أشار الوزير أن تجسيد هذا المشروع يهدف إلى بعث الأنشطة المنجمية بُغية الاستغلال الأمثل لهذه الثروات على مستوى كل ربوع الوطن، مضيفا أن الأهداف الرئيسية لبرنامج تطوير قطاع المناجم هي تهيئة الظروف الملائمة لتنمية الاستثمار، وذلك من خلال إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي المتعلق بالنشاطات المنجمية لضمان جاذبية الاستثمار في القطاع المنجمي الوطني، وكذا تطوير المشاريع الصناعية المنجمية الكبيرة الهادفة إلى تثمين الموارد المعدنية المحلية، على غرار مشاريع تحويل الفوسفات (تبسة)، استغلال الزنك والرصاص بواد أميزور(بجاية) وتطوير مكمن الحديد في ڨارا جبيلات (تندوف) لتزويد صناعة الحديد والصلب الوطنية".

يذكر أن إجمالي احتياطي منجم ڨارا جبيلات الواقع بولاية تندوف يقدر بنحو 4,5 مليار طن، منها 1,7 مليار طن قابلة للاستغلال والاستخراج، وسيتم تجسيد المشروع من خلال شراكة جزائرية صينية.

من نفس القسم اقتصاد