الوطن

ندرة في الأدوات المدرسية وأسعار جنونية

المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك "حمايتك":

من جانبها المنظمة الجزائرية للدفاع عن المستهلك "حمايتك"، وفي منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، كشفت بأن أسعار الأدوات المدرسية شهدت ارتفاعا بنسب تراوحت بين 150 بالمئة إلى 250 بالمئة. 

وأكدت بأن أسعار الأدوات المدرسية شهدت ارتفاعا جنونيا في السوق الوطنية بلغت نسبته ما بين 150 إلى 250 بالمئة، مشيرة إلى أن سعر الكراس 96 صفحة قفز من 95 إلى 145 دينارا ، فيما تجاوز سعر حزمة الورق حدود 900 دج، وهذا  قبل أقل من شهرين عن بدء العام الدراسي الجديد.

كما أضافت، بأن الندرة باتت تهدد الدخول المدرسي القادم، داعية السلطات الوصية للتدخل وتدارك الوضع، من خلال اتخاذ إجراءات تسمح بتموين السوق الوطنية بمختلف اللوازم المدرسية والسماح للأولياء بإقتناء حاجيات أبنائهم المتمدرسين.وتضاف معضلة ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية لمعاناة الأولياء من ارتفاع الأسعار، التي مست العديد من المنتجات والخدمات، وهو الأمر الذي سيزيد العبئ عليهم بحلول الدخول المدرسي.

وحذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك "حمايتك" من ندرة محتملة في الأدوات المدرسية، في ظل توقعات المعنيين بالقطاع بنقص العرض والندرة التي ستطال بعض الأدوات بسبب تأخر الطلبيات المستوردة، خصوصا وأن نسبة 90 بالمئة من المواد المدرسية التي تعرض في السوق الوطنية يتم استيرادها من الخارج، وهو الأمر الذي قد يتسبب في دخول مدرسي غير سلس.

وكشفت المنظمة، بأن تجهيز الطفل الواحد بكل اللوازم الضرورية الخاصة بالتمدرس حسب تقديراتها يتطلب ميزانية يمكن أن تصل ل 12000 دج للمحفظة الواحدة، والتي تحوي على كل الأدوات وكذا مئزر، بالإضافة إلى الكتب، وهذا حسب جودة ونوعية المنتوج وحسب الطور الدراسي.

من نفس القسم الوطن