الوطن

هذه نسبة التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

وزارة التعليم العالي تؤكد أنها بلغت 94.51 بالمائة

قام 326.406 طالب أي ما يمثل نسبة 94,51 بالمائة من حاملي شهادة البكالوريا (دورة جوان 2022) بالتسجيلات الأولية عبر البوابة الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المخصصة لهذا الغرض، حسب ما أعلنت عنه أمس، الوزارة.

وأوضح ذات المصدر أنه من مجموع 345.382 ناجح في شهادة البكالوريا, قام 326.406 طالب بتسجيلاتهم الأولية عبر الخط, وهو ما يعادل 94,51 بالمائة من مجموع الحاصلين الجدد على البكالوريا, مبرزا أن هذه النسبة سترتفع عقب انتهاء المدة المحددة لتأكيد التسجيلات الأولية.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أوضحت أن عملية التسجيل الأولي تتم من خلال ملء بطاقة الرغبات عبر الخط من خلال العنوان الالكتروني https://www.orientation-esi.dz., مشيرة إلى ضرورة ملء بطاقة الرغبات كمرحلة أولى وتصفح وطبع قائمة كل الشعب المسموح للطالب الترشح فيها.

وأوضحت أن التسجيل في بطاقة الرغبات يتم وفق ترتيب تنازلي لستة  اختيارات على الأقل إلى عشرة على الأكثر, مع تحديد على الأقل مسارين اثتين من مسارات التكوين في الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي التي تضمنها مؤسسة جامعية.

أما عن نتائج التوجيهات, فإنها توضع عبر الخط يوم 3 أوت القادم مساء لتبدأ بعدها (من 4 إلى 8 أوت 2022) المقابلات الخاصة بالمترشحين الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة.

وبالنسبة لهذه المدارس, أشارت إلى أنه يجب على حامل البكالوريا التقدم إلى المؤسسة التي وجه إليها لإجراء الاختبار أو المقابلة الشفوية, على أن يخضع التسجيل النهائي في هذه المدارس لشرط السن المحدد ب24 سنة على الأكثر في 31 ديسمبر 2022 ولنتيجة المقابلة الشفوية.

وفي حالة الإخفاق في المقابلة, يتم التوجيه آليا إلى الاختيار الموالي الوارد في بطاقة الرغبات, والذي لا يخضع لمقابلة شفوية ويستوفي المعدل الأدنى للالتحاق بهذا الاختيار.

وفيما يتعلق بحاملي البكالوريا الذين لم يحصلوا على أي اختيار من اختياراتهم, فيقترح عليهم عملية ثانية للتسجيل الأولي من 4 إلى 6 أوت القادم, من خلال ملء بطاقة رغبات أخرى حسب ترتيب تنازلي على أن تحتوي هذه البطاقة على ستة اختيارات من ضمنها اثنين وجوبا في مسارات الليسانس ذات التسجيل المحلي أو الجهوي.وحدد أقصى أجل للقيام بهذه العملية يوم 6 أوت 2022 علما بأن الإعلان عن النتائج سيكون يوم 11 من نفس الشهر مساء.

وبعد عملية الاطلاع على توجيه الطالب الجديد, يتوجب على هذا الأخير تأكيد التسجيل النهائي عبر الخط   https://progres.mesrs.dz/webetu وذلك من 5 إلى 8 سبتمبر 2022 على أن يتم إيداع النسخة الأصلية لكشف نقاط البكالوريا لاحقا على مستوى مؤسسة التوجيه.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، قد أكد أول أمس،، أنه تم توفير "كل الإمكانيات" البشرية والمادية لإنجاح التسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا دورة يونيو 2022.

وفي تصريح للصحافة على هامش تنظيم حفل لتكريم الطلبة الفائزين في البطولة العالمية لمسابقة "هواوي لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات"، أوضح الوزير أن "كل الإمكانيات البشرية والمادية متوفرة لإنجاح تسجيلات الطلبة الجدد".

وأشار إلى أن المرحلة الحالية تتعلق بالتسجيل الأولي، الذي يتيح للطلبة ترتيب رغباتهم الستة، ليتم بعدها تأكيد التسجيل الأولي ثم دراسة الرغبات وفقا معايير التوجيه، مؤكدا على أن الوزارة على "استعداد لاستقبال الطلبة وتوفير الخدمات الجامعية المناسبة، بما فيها خدمة الإيواء".

من نفس القسم الوطن