اقتصاد

التوقيع على عدد من العقود الجديدة مع شركاء أجانب قبل نهاية 2022

الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يؤكد

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار، أمس، بالجزائر العاصمة, أن المجمع بصدد اجراء مفاوضات مع عدد من الشركاء الأجانب, والتي من شانها أن تفضي إلى التوقيع على العديد من العقود مع نهاية سنة 2022.

أوضح حكار, "أننا بصدد اجراء مفاوضات حول عديد المشاريع مع شركاء اجانب و التي من شانها ان تفضي الى توقيع ثلاثة إلى أربعة عقود جديدة بحلول نهاية السنة الجارية"، كما اشار إلى أن توقيع هذه العقود الجديدة سيتم "ابتداء من شهر سبتمبر المقبل"، مضيفا أن مجمع سوناطراك "لن يدخر أي جهد لإنجاح هذه المفاوضات".

وأدلى حكار بهذا التصريح خلال ندوة صحفية جرت بمقر سوناطراك على هامش حفل توقيع عقد جديد يتعلق بتطوير الحوض التعاقدي لبركين (ورقلة) مع الشركة الأمريكية "أوكسيدانتل بيتروليوم" والايطالية "إيني" والفرنسية "توتال اينرجي".وأضاف أن هذا العقد بصيغة تقاسم الانتاج باستثمار قدره 4 مليار دولار تقريبا, قد تم توقيعه في إطار القانون الجديد 19-13 المسير لنشاطات المحروقات.

كما أكد حكار, أن هذا العقد يعد "الثالث من نوعه" الذي يوقع منذ اصدار هذا القانون الجديد في نهاية 2019, مذكرا في ذات السياق أن العقد الأول قد وقع سنة 2021, مع الشركة الايطالية "إيني" والثاني خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية مع الشركة الصينية "سينوباك". وتابع المتحدث قوله، أن العقد الموقع اليوم يعد "الأكثر أهمية"، من حيث مبلغ الاستثمار وكذا كميات المحروقات التي يمكن استرجاعها أو إنتاجها والتي تقوق 1 مليار برميل يعادل بترول.

وعن سؤال حول أهداف سوناطراك في مجال الإنتاج، أشار ذات المسؤول إلى أن المجمع "يسعى الى إنتاج 200 مليون طن يعادل بترول سنويا"، مذكرا بأنه يعمل كذلك على "تجديد احتياطات المحروقات مما يسمح بضمان الأمن الطاقوي للجزائر، سيما عبر عمليات الاستكشاف وإعادة تثمين الاحتياطات الموجودة".

من نفس القسم اقتصاد