الوطن

"الوضعية الوبائية بالجزائر لا تدعو للقلق"

درار يؤكد أنه من السابق لأوانه الحديث عن موجة خامسة وبن بوزيد يطمئن:

أكد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أن الوضعية الوبائية بالجزائر لا تدعو إلى القلق، وبأن السلالة الفرعية من المتحور أوميكرون "ب أ 5" المنتشرة حاليا اقل خطورة من المتحورات السابقة.

وأوضح بن بوزيد أمس، خلال زيارة تفقد وعمل للمنشآت الصحية عبر العاصمة أن "الوضعية الوبائية غير مقلقة رغم الارتفاع المسجل في الحصيلة اليومية لعدد الحالات بفيروس كورونا".

وأوضح الوزير أن "الحالات المسجلة هي حالات للمتحور اوميكرون "ب أ 5" ضئيلة وليست خطيرة مقارنة بانتشار المتحور ببعض الدول التي تمر بالموجة السابعة، مذكرا "بمتابعة الوزارة لهذه الوضعية واستعدادها لمواجهة أي حالة ارتفاع للحالات".

في المقابل أشار بن بوزيد أنه "أعطى تعليمات صارمة لمدراء الصحة عبر الولايات من خلال لقاء عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، من أجل الشروع في تحضير الطواقم الطبية تحسبا لأي طارئ وتجنب سياسة التخويف ".

من جهته أكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر وعضو اللجنة العلمية البروفيسور فوزي دارا في حوار مع "إذاعة سطيف" أنه من السابق لأوانه الحديث عن موجة خامسة في ظل الوضعية الحالية، غير أنه أكد أن الوقاية وحدها من تجنبنا ذلك مستقبلا، مضيفا أن فيروس كورونا لم يختف، ولن يختفي عن قريب حسب تقارير منظمة الصحة العالمية،

وأوضح دارار في حديثه عن الوضعية الوبائية، أن أوميكرون انتشر منذ نهاية السنة الماضية وبلغ قوته شهر جانفي الفارط وتواصل لخمس أسابيع، ثم بدأ في التراجع بسبب اكتساب المناعة تمثل في التراجع من 16 ألف حالة إلى أقل من 50 حالة يوميا ثم حالة استقرار .

وتابع قائلا "توقعنا ظهور متحورات لأوميكرون وهو ما حدث في أواخر جوان، أين بدأ في الانتشار، إضافة إلى وجود بيئة مناسبة جدا تتمثل في التخلي الكلي عن إجراءات الوقاية" معتبرا في نفس السياق أن "ظهور سلالة BA5 في افريقيا الجنوبية والبرتغال ودول أوروبا بشكل سريع تغلبت على سلالة شهر جانفي" .

وأكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر بأن المتحور الجديد لأوميكرون ليست أخطر من سابقاتها لكنها أسرع انتشارا وإمكانية الوصول إلى حالات خطرة لهذه الفئات أقوى من السابق، مشيرا إلى أن الشباب أكثر حصانة ضد الفيروس، لكن خطورته على الفئات الهشة تتضاعف عند كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة .

وفي هذا الصدد أكد فوزي درار أن هذه السلالة لا تنتشر عادة في الصيف لكنها تزداد حدة في فصلي الخريف والشتاء، حيث نصح بضرورة الإسراع في التلقيح خاصة للفئات الضعيفة من الكبار والمرضىى، مشيرا إلى أن كل تلقى اللقاح قبل 6 أشهر بإمكانه تعزيز ذلك بلقاح جديد ولفت إلى أن مخزون اللقاحات متوفرة حتى نهاية 2023، حيث تعهدت السلطات العمومية بتوفيره بشكل يومي .

وبخصوص ظهور متحور جديد في النهد قال فوزي درار "نعم توجد سلالة فرعية جديدة ظهرت بالهند هي BA2_75، ولا نمتلك معطيات كثيرة عنها"، مضيفا "اجتمعنا في المجلس العلمي بحضور وزير الصحة، لاتخاذ عديد الإجراءات خاصة مع عودة حجاجنا الميامين والتركيز دائما على التوعية و الامتثال لإجراءات الوقاية" .

للإشارة، سجلت، أمس، 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا  مع عدم تسجيل أي حالة وفاة, بينما تماثلت 25 حالة للشفاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة بالجزائر، حسب ما أفادت به وزارة الصحة، في بيان لها. وبذلك، بلغ إجمالي الإصابات 266542 حالة، فيما قدر مجموع المتماثلين للشفاء بـ 178829, في الوقت الذي استقر فيه عدد الوفيات عند 6875 حالة.

كما تم تسجيل 3 حالات بالعناية المركزة، يضيف ذات المصدر، مشيرا إلى أن 34 ولاية لم تسجل بها أي إصابة جديدة. وأوصت وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة وتدعوهم إلى احترام قواعد الوقاية والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي. كما شددت أيضا على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية, إلى جانب أخذ الحيطة والحذر، هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء.

من نفس القسم الوطن