اقتصاد

سوناطراك ترصد مبلغ 4 ملايير دولار للرقعة التعاقدية بركين

توقيع اتفاق جديد لرفع إنتاج رقعة بركين للمحروقات

تم أمس توقيع عقد جديد بين سوناطراك وأوكسيدنتال وإيني وتوتال إينرجي في رقعة بركين، يسمح بتعزيز وتطوير الإنتاج بالمنطقة، ما من شأنه رفع الكميات التي يجري تصديرها.

وأعلن مجمع سوناطراك في بيان له، بأنه قد تم توقيع عقد جديد في مجال المحروقات يخص الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208)، الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاط المحروقات، بينها وشركائها المتمثلون في أوكسيدنتال وإيني وتوتال إينرجي، مضيفة بأن العقد المبرم سيسمح بتبيان صيغة تقاسم الإنتاج، والذي يندرج ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ ال 31 جانفي 2021.

وأشار البيان، بأن العقد المبرم بين كافة الأطراف المعنية يشمل تنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال، والذي يتضمن على وجه الخصوص إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، حفر 100 بئر نفطية وكذا تحويل ستة وأربعين (46) بئرا إلى آبار تعتمد على تقنية الضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين استرداد المحروقات.

كما كشف البيان إلى الإتفاق على إجراء مخططات توجيهية لتحسين أداء المنشآت الإنتاجية، اعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعين (02) تجريبيين للاسترداد المعزز للنفط (EOR) وإجراء دراسات ومشاريع بيئية متعلقة بخفض البصمة الكربونية.

ويقدر المبلغ الإجمالي للاستثمار المخصص لتنفيذ هذه الخطة التنموية بنحو 4 مليار دولار أمريكي، والذي سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز 1 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات، ما سيسمح بالرفع من المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بنحو 55 بالمئة.

وقال مجمع سوناطراك في بيانه، بأنه قد سجل لغاية اليوم إنتاجا تراكميا يبلغ حوالي 2,7 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات واستثمارات تتجاوز 10 مليار دولار أمريكي.وشدد مجمع سوناطراك على أن التوقيع على هذا العقد الجديد يترجم رغبة جميع الأطراف لتعزيز شراكتها المتعلقة برقعة بركين التعاقدية ومواصلة تطوير مجال تعاونها من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة.

جدير بالذكر، فإن مجمع سوناطراك وشركائه يستغلون الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 بموجب القانون رقم 86-14 المنظم لنشاط المحروقات.

من نفس القسم اقتصاد