الوطن

"الوضعية الوبائية غير مقلقلة لكن اليقظة مطلوبة"

مختص في علم الأوبئة يتحدث عن ارتفاع عدد حالات كورونا

دعا الدكتور توفيق نكاع مختص في علم الأوبئة والوقاية بمستشفى "صروب خثير" بالعلمة إلى توخي الحيطة والحذر والتقيد بإجراءات الوقاية، في ظل الارتفاع المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة، وشدد بالمناسبة على أن "اليقظة تجعلنا نتفادى سيناريوهات ما حدث سابقا".

وفي تصريح لإذاعة سطيف أمس، تحدث المختص في علم الأوبئة عن الوضعية الوبائية الحالية، وارتفاع عدد الإصابات بكورونا، حيث قال" شهدت مؤخرا عدة مناطق من الوطن عودة ظهور حالات كورونا كوفيد19 حسب الإحصائيات اليومية لوزارة الصحة، والحمد لله أن الحالات لم تتسبب في تسجيل وفيات".

وفي هذا الصدد، أكد المتحدث أن الحالات المسجلة كانت مرفوقة بأعراض فيروس كورونا السابقة، مستطردا أن " الكثير من الأشخاص يظنون أنها "أي الأعراض" تعود لاستهلاكهم بعض المواد الغذائية كالفواكه الصيفية الحالية مثل البطيخ الذي يتسبب في الإسهال لكن ما يجهله هؤلاء أن الأعراض تعود لوباء كورونا".

ولفت الدكتور نكاع إلى عودة بعض الأعراض التي ظهرت في الموجة الأولى من فيروس كورونا كفقدان حاستي الشم والذوق مثل ما حدث سابقا، "حسب ما وردنا من معلومات من بعض الدول التي تقوم بتشخيص المتحور أو الفيروس الحالي في الموجة الحالية هو متحور أوميكرون ba5 وهو المتحور الموجود في أوميكرون"- يضيف المتحدث- الذي أكد أن هذا المتحور يتسبب في صعوبة التنفس وتجلط الشرايين.

وبعد أن أشار إلى أن الجزائر لم تسجل مثل هذه الحالات، أوضح بأن المصالح الطبية المختصة تتابع تطورات الوضعية الوبائية عن كثب، مضيفا أن "هناك عدة دول منها الخليجية فرضت إعادة استعمال الكمامة في الأوساط المغلقة"، وأنه في الهند تم اكتشاف هذا الفيروس والذي يسمى بالقنطور وهو متحور لأوميكرون".

وحول خطورة هذا الفيروس، قال المختص في علم الأوبئة بمستشفى العلمة أن هذا الفيروس لم يظهر بعد اتجاهه وخطورته لأنه متغير مع الحالات الفروسية، غير أنه شدد على أنه بعد تأكد عودة ظهور هذا الفيروس المتحور يصبح إلزاميا على الأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة الالتزام بعوامل الوقاية منه.

وتابع قائلا " لم تكن هناك أمور واضحة مئة بالمئة ورسميه فيما يخص هذا المتحور وليس لدينا نظرة شاملة لأعراضه، لأنه في كل مرة المتحور يغير طريقة ظهوره وأعراضه تختلف عن سابقاته"، وأضاف "لحد الآن لا توجد خطورة في الحالات التي استقبلناها بمستشفى صروب الخثير .. ومعظم الحالات التي استقبلناها يعاني أصحابها من النقص الحاد في نسبة السكري وكذا حالات الجهاز الهضمي والإسهال المتضاعف وأيضا حالات النزيف الحاد في نقص مكونات الدم او صفائح الدم".

 

من نفس القسم الوطن