الوطن
منصة رقمية لتلقي شكاوي المواطنين
توضع تحت تصرف مصالح وسيط الجمهورية
- بقلم عزيز طواهر
- نشر في 19 جولية 2022
أكد وسيط الجمهورية إبراهيم مراد، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حريص على تقريب الإدارة من المواطن ومتابعة شكاوي المواطنين، معلنا عن إطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بتلقي تظلمات المواطنين، والتي ستوضع تحت تصرف مصالح وسيط الجمهورية، في غضون شهر.
وستكون هذه المنصة الإلكترونية حلقة تواصل بين المواطنين ومصالح وسيط الجمهورية لإبلاغ إنشغلاتهم بطريقة آنية وآمنة حسب ما أكده وسيط الجمهورية، إبراهيم مراد في تصريح للقناة الأولى أمس، حيث قال إن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حريص على تقريب الإدارة من المواطن ومتابعة شكاوي المواطنين بكل شفافية".
وفي نفس السياق، أوضح وسيط الجمهورية، إبراهيم مراد، أن هذه المنصة الإلكترونية التي ستوضع تحت تصرف مصالحه, ستسمح باستقبال ومعالجة انشغالات وعرائض وشكاوي المواطنين لتكون "وسيلة تفاعل مباشر" بين المواطن ووساطة الجمهورية.
وتؤكد هذه المبادرة -يضيف مراد- "الحرص الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية من أجل النهوض بالخدمة العمومية, وضمان نجاعة وفعالية الأساليب المتبعة في إدارة الشأن العام وعصرنة الإدارة".كما "تفتح المجال للكفاءات الجزائرية الشابة من أجل إبراز قدراتهم الإبداعية في هذا الشأن, والاندماج في مساعي السلطات العمومية لاتخاذ الرقمنة منهجا في تسيير المرافق والإدارات العمومية بعيدا عن الأساليب التقليدية", حسب تصريحات وسيط الجمهورية.
من جهته كشف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين مهدي وليد أن تفعيل المنصة الرقمية "سيتم في غضون شهر واحد، ابتداء من اليوم".وسيشرف على إنجاز مشروع هذه المنصة المؤسسة الناشئة "جيت-سيرم" Djit-Cirm، الفائزة في المسابقة التي أعلن عنها نهاية مارس الماضي.
يشار إلى عملية اختيار أحسن منصة رقمية، تمت وفق مسابقة وطنية شارك فيها أكثر من 60 شركة ناشئة وتم اختيار هذه المؤسسة، من بين ست مؤسسات ناشئة شاركت في المرحلة النهائية، وفي هذا الصدد عبر الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة عن أمله في تعميم جميع المبادرات التي تهدف إلى تقريب الإدارة من المواطن.
من جانبه، ثمن وزير الرقمنة والإحصائيات حسين شرحبيل، هذا النوع من المشاريع المبتكرة, مؤكدا جاهزية قطاعه للمشاركة بطريقة "حازمة وفعالة" في جميع المبادرات الرامية لرقمنة الخدمات العمومية, بالتنسيق مع القطاعات المعنية.
وأبرز بدوره وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, دور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تقريب الإدارة من المواطن وتسهيل حياته اليومية.
وتنافست في ختام هذه المسابقة 6 مشاريع على إنشاء هذه المنصة الرقمية، ليحالف الحظ الفائز بالمرتبة الأولى جمال شتوح في تصريح للفتاة الإذاعية الأولى إن "هذه المنصة ستتكفل بإنشغلات وشكاوى المواطنين في غضون شهر على أقدر تقدير".