الوطن

مرسوم رئاسي لإجراء انتخابات جزئية يوم 15 أكتوبر القادم

90 مقعد وقرابة 58 ألف ناخب مسجل في البلديات المعنية

وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أول أمس، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية في أربع (4) بلديات بولاية بجاية وبلديتين (2) بولاية تيزي وزو، والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "بمقتضى المادة 91، الفقرتين 07 و10 من الدستور، وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم 18 ذي الحجة 1443هـ الموافق 17 جويلية 2022، مرسوما رئاسيا يستدعي بموجبه الناخبين لانتخابات جزئية لأعضاء المجالس الشعبية لبلديات فرعون، مسيسنة، توجة وأقبو بولاية بجاية، وبلديتي آيت محمود وآيت بومهدي بولاية تيزي وزو، والتي حدد تاريخ إجرائها يوم 15 أكتوبر 2022".وتضمن نفس المرسوم --يضيف البيان-- "الشروع في المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 28 جويلية 2022".

وفي هذا الصدد، أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن استعداد الهيئة التام لتنظيم الانتخابات المحلية الجزئية في 6 بلديات يوم 15 أكتوبر المقبل. وقال شرفي في ندوة صحفية عقدها اليوم أنه أصدر 5 قرارات بعد صدور المرسوم الرئاسي الذي استدعى من خلاله رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة وذلك في إطار التحضير لإجراء الانتخابات في 6 بلديات تعذر إجراؤها في وقت سابق بسبب غياب المترشحين.

وكشف رئيس سلطة الانتخابات أن العدد الاجمالي للمقاعد في البلديات المعنية بالانتخابات الجزئية هي 90 مقعد وقرابة 58 ألف ناخب مسجل في البلديات الستة التي ستجرى فيها الانتخابات الجزئية. وبخصوص أسباب غيابه عن النشاطات الرسمية منذ فترة، رد المتحدث:” إن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عملها يتطلب المصداقية ويلزمها الظهور وقت ما تقتضيه الظروف وفقط”.

من نفس القسم الوطن