دولي

الذكرى الثامنة للعدوان الصهيوني على قطاع غزة

شاهد آخر على جرائم الصهاينة التي لا تتقادم

أحيت الأمة الإسلامية والعربية قاطبة يوم الجمعة الفارط الذكرى الثامنة للعدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على قطاع غزة في 8 جويلية 2014 واستمر لمدة 51 يوما، أدى إلى استشهاد 2322 فلسطينيا بينهم 578 طفلا، و تسبب في تدمير نحو 12 ألف وحدة سكنية بشكل كلي وإلحاق أضرار جزئية بنحو 160 ألف أخرى.

ويدخل هذا العدوان الذكرى السنوية الثامنة في ظل ظروف إنسانية قاسية يعاني منها قطاع غزة جراء استمرار الحصار الصهيوني المفروض لأكثر من 15 عاما, يضاف إلى تلك المعاناة تداعيات العدوان الأخير الذي شنه الكيان الصهيوني على القطاع في مايو 2021.

ومنذ انتهاء العدوان الصهيوني في 26 أغسطس 2014 تنتظر مئات العائلات الفلسطينية إعادة إعمار منازلها أو إصلاح الأضرار الجزئية التي لحقت بها. كما ينتظر القطاع الاقتصادي الذي شهد تدميرا للمنشآت الصناعية والإنتاجية وما ترتب عليه من حرمان آلاف المواطنين من مصادر عملهم, دوره في ملف الإعمار.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن هذا العدوان تسبب في استشهاد 2322 فلسطينيا, بينهم 578 طفلا (أعمارهم أقل من 16 عاما), و489 امرأة (20 - 40 عاما) و102 مسنا (50 - 80 عاما).كما أصيب نحو 11 ألف مواطن منهم 302 امرأة, 100 منهن يعانين إعاقة دائمة, و أصيب 3303 من بين الجرحى بإعاقة دائمة, بحسب الوزارة.وارتكب الكيان الصهيوني خلال العدوان, بحسب اللجنة العربية لحقوق الإنسان (منظمة إقليمية), نحو 144 مجزرة بحق عشرات العائلات الفلسطينية.

ورغم مرور 8 سنوات إلا أن القطاع لم يتعاف بعد من تداعيات العدوان الصهيوني ولم يشهد إعمارا لكل ما تم تدميره, حيث تسبب هذا العدوان في تدمير نحو 12 ألف و حدة سكنية بشكل كلي وإلحاق أضرار جزئية بنحو 160 ألف وحدة, منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن, بحسب إحصائية مشتركة بين مؤسسات حكومية وأُممية.

وقال محمد عبود, مدير عام قسم الإعمار في وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية, إن ما تبقى من ملف إعادة إعمار ما دمرته قوات الكيان الصهيوني عام 2014 من الهدم الكلي, نحو 1300 وحدة سكنية.

وأضاف: "بخصوص الأضرار التي تعرضت لها منازل اللاجئين الفلسطينيين, تولت عملية إصلاحها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا), بينما أشرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي, على حصر وتعويض المتضررين من غير اللاجئين".

ولفت أن وكالة "أونروا" لم تستكمل ملف تعويض الأضرار بسبب الأزمة المالية التي تعانيها, حيث وصلت قيمة عجزها المالي في هذا الملف, نحو 70 مليون دولار.

بدوره, قال عدنان أبو حسنة, المتحدث باسم وكالة "أونروا" في غزة, إن قيمة الأضرار الجزئية لملف إعمار ما تم تدميره عام 2014 يفوق ال 70 مليون دولار,مضيفا انه "لا توجد أي إشارات لوجود تمويل لهذا الملف".

من نفس القسم دولي